الاتحاد

دنيا

أودي «آر 8 سبايدر» .. سيارة خارقة للقيادة في الهواء الطلق

أودي آر8 سبايدر أثناء عرضها في معرض ديترويت الذي يختتم فعالياته الأحد المقبل

أودي آر8 سبايدر أثناء عرضها في معرض ديترويت الذي يختتم فعالياته الأحد المقبل

لفتت السيارة المكشوفة التي قدمتها شركة أودي الألمانية في فعاليات معرض أميركا الشمالية للسيارات الذي يختتم فعالياته في مدينة ديترويت الأميركية الأحد المقبل، أنظار الزوّار لما انطوت عليه من مظاهر الأناقة وما تحمله من عناصر القوة التي تتميز بها السيارات الخارقة.

و”آر8 سبايدر” لعام 2010 مجهّزة بمحرك معدّل يتألف من 10 أسطوانات مرتبة في صفين تبلغ سعته 5.2 لتر ويمكنه توليد 525 حصاناً من الطاقة الميكانيكية و391 ليبرة قدم من عزوم التدوير واحتفظت بناقل الحركة الأصلي ذي النسب الست؛ وهو إما يدوي أو آلي من نوع “آر ترونيك”.

وتفازت “آر8 سبايدر” بنظام “كواترو” للدفع الرباعي الدائم للعجلات الأربع والمدعّم ببرنامج التحكم بقوة الدفع. ومن حيث السرعة، تعدّ هذه النسخة المكشوفة أقل تسارعاً من نسختها ذات الغطاء الصلب التي تقل عنها وزناً بنحو 100 كيلوجرام؛ ويمكن لـ”آر8 سبايدر” أن تتسارع من حالة الاستعداد للانطلاق حتى بلوغ سرعة 100 كيلومتر في الساعة خلال 4.1 ثانية، وإلى 200 كيلومتر في الساعة خلال 12.7 ثانية وتبلغ سرعتها القصوى 320 كيلومتراً في الساعة.

وضمّت “آر8 سبايدر” عدداً من أنظمة الاتصالات اللاسلكية التي تتفق مع عصر الهواتف الخليوية الذكية؛ وتم تجهيزها بعدة ميكروفونات صوتية لسماع الحديث الهاتفي تم تثبيتها على الأبواب على مستوى آذان الركاب، وأضيف مايكروفون في واجهة القيادة.

ويغني نظام الهاتف اللاسلكي الموجود في السيارة عن استخدام الأيدي تماماً لطلب الأرقام أو الرد عليها أثناء القيادة. وتندرج هذه الطريقة ضمن مجموعة متنوعة من أنظمة الأمن والسلامة.
ومن المنتظر أن يتم إطلاق “آر8 سبايدر” في الأسواق خلال الربيع المقبل ولكن باعتبارها من طرازات عام 2011.

عن موقع a tomobilemag.com

اقرأ أيضا