الاتحاد

الاقتصادي

انكماش الاقتصاد الألماني 0,25% خلال الربع الرابع من العام الماضي

(ألمانيا) (رويترز، د ب أ) - قال مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني أمس إن الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا قد انكمش نحو 0,25% على أساس فصلي في الربع الأخير من العام الماضي.
وكشفت البيانات أن الاقتصاد الألماني حقق معدل نمو 3% العام الماضي رغم أزمة الديون في منطقة اليورو وتباطؤ الاقتصاد العالمي.
وقال نوربيرت رايث لدى المكتب إن بيانات الربع الأخير من العام الماضي أظهرت أن الناتج المحلي الإجمالي “تراجع بنسبة تقديرية بلغت 0,25%” مقارنة بالربع الثالث”. تقل بيانات العام بأكمله بشكل طفيف عن عام 2010 عندما نما الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بمعدل 3,7%.
وفي عام 2009، عانى الاقتصاد من أسوأ ركود تعرض له منذ الحرب العالمية الثانية، إذ انكمش بنسبة 5,1%. واستطاعت ألمانيا العام الماضي خفض عجز ميزانيتها إلى 1% من الناتج المحلي الإجمالي أو ما يوازي 26,7 مليار يورو (34,1 مليار دولار)، حسبما أفادت بيانات أخرى. هذه هي المرة الأولى في ثلاث سنوات التي يعود فيها أكبر اقتصادات أوروبا إلى حدود نطاق 3% الذي يحدده ميثاق الاستقرار النقدي والنمو للاتحاد الأوروبي. واستقر عجز الميزانية على 4,3% في عام 2010 و3,2% في عام 2009.
وكان اقتصاديون ألمان يتوقعون نموا أكثر من معتدل هذا العام في الوقت الذي تواجه فيه الدولة المصدرة انكماشا أكبر في الاقتصاد العالمي مع استمرار أزمة ديون منطقة اليورو. ونتيجة لذلك، يتوقع أن يصل معدل النمو في أقصاه إلى 0,5% في العام الجديد.

اقرأ أيضا

الذهب يتراجع مع صعود الأسهم بفضل تفاؤل التجارة