الاتحاد

تكنولوجيا

بطارية ذكية تغنيك عن شبكة الكهرباء

الحياة دون الارتباط بشبكة الكهرباء العامة واستقلال المنازل عنها قد يكون ممكنا قريبا إذا تمكن مخترع شاب في تشيلي أن يحقق ما يريد.

               

مانويل ماتا هو الرئيس التنفيذي لشركة "إيلي-بات" التي اخترعت بطارية ليثيوم ذكية أطلقت عليها الشركة المنتجة اسم "إيلي-هوم".

               

طورت الشركة البطارية الذكية بالتعاون مع جامعة تشيلي وهم يأملون أن تحدث ثورة في استهلاك الطاقة لأنها تسمح للأسر بامتلاك  شبكتهم الكهربائية الخاصة لمد منازلهم بالطاقة.

               

ويقولون إن ما يميزها عن باقي البطاريات أن لها القدرة على إعادة شحن نفسها وأن تصبح بذلك شبكة كهربية في حد ذاتها وأن تخزن الطاقة التي تحتاجها من الشمس وربما تكون قادرة على بيع الفائض من الطاقة.

               

ويقول ماتا "الشيء المهم في هذا النظام أنه يمكن إعادة شحنه من ألواح الطاقة الشمسية. وبهذه الطريقة حين يكون هناك أشعة فوق البنفسجية وطاقة شمسية خلال ساعات اليوم لا تستخدمها أنت تخزنها في البطارية إلى أن يحل الليل أو المساء لاستخدامها. في الحقيقة، استهلاكك يصبح أكثر كفاءة وأرخص لأن أشعة الشمس تسقط على الجميع بالتساوي وهي مجانا ويمكن التحكم فيها".

               

ويمكن لهذه البطارية أن تدعم شبكة الكهرباء العامة المتصلة بالمنزل ويمكن إعادة شحنها لضمان عدم انقطاع الكهرباء.

               

وفور تركيبها، يصبح عملها سهلا. فأي انقطاع في الكهرباء سيشغل جهاز استشعار في البطارية حتى تمد كل أجهزة المنزل بالطاقة اللازمة.

               

ويقول ماتا إن البطارية "إيلي-هوم" تخلق وعيا باستهلاك الطاقة لأنها تعرف المستهلك حجم استخدامه.

               

كما يمكن مراقبتها من خلال هاتف محمول وهي متنقلة ويمكنك أن تأخذها معك في أي مكان إذا حدث زلزال أو أي شيء طارئ. ويأمل المطورون طرح بطاريتهم الذكية في الأسواق قريبا.

اقرأ أيضا