الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الفالح: اتفاق على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بين "أوبك" والمنتجين من خارجها

الفالح: اتفاق على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط بين "أوبك" والمنتجين من خارجها
29 يونيو 2019 23:36

أكد وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفق مع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على تمديد الاتفاق الحالي لخفض إنتاج النفط لدول "أوبك+" بدءاً من يوليو 2019.

ونشر الفالح على حسابه على "تويتر" أن "في لقاء ثنائي على هامش قمة العشرين، اتفق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع سمو ولي العهد، على تمديد الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج لدول أوبك+، بدءاً من يوليو 2019، ما سيمهد إلى خفض المخزونات العالمية، وبالتالي توازن الأسواق، وتعافي معدلات الاستثمار لضمان إمدادات الطاقة المستقبلية".

وأضاف أن "مرة أخرى، يؤكد هذا الاتفاق، بأن الشراكة السعودية الروسية تمهّد الطريق لضمان مصالح المنتجين والمستهلكين، واستدامة نمو الاقتصاد العالمي".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال اليوم السبت، إنه أبرم اتفاقاً مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لتمديد اتفاق "أوبك+" لخفض إنتاج النفط لما بين ستة وتسعة أشهر.

جاء ذلك في كلمة أدلى بها بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرج. 

وقال بوتين: "لقد اتفقنا، وسنواصل اتفاقاتنا". وتابع: "تحت أي ظرف سنواصل دعم استمرار اتفاقاتنا، أي روسيا والسعودية، بشأن الكميات التي تم الاتفاق عليها سابقاً". 

واتفقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" مع مجموعة من المنتجين من خارجها ومنهم روسيا، على خفض الإنتاج النفطي، دعماً للسوق واستقرارها. وهو ما بات يعرف باتفاق "أوبك+".

اقرأ أيضاً: ترامب في مجموعة العشرين: هدنة تجارية مع الصين وتقارب مع روسيا

ويفترض أن يناقش وزراء النفط مصير هذا الاتفاق خصوصاً أن سريان الاتفاق الحالي ينتهي بحلول نهاية يونيو الجاري.

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©