الاتحاد

الاقتصادي

«نخيل» تطرح الشريحة الثانية من الصكوك بقيمة مليار درهم خلال 6 أشهر

بنايات في جزيرة نخلة جميرا (الاتحاد)

بنايات في جزيرة نخلة جميرا (الاتحاد)

(دبي) - تعتزم شركة نخيل العقارية إصدار الشريحة الثانية من الصكوك الإسلامية بقيمة مليار درهم قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي، بحسب على راشد لوتاه رئيس مجلس إدارة الشركة.
وقال لوتاه، في تصريحات على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد في مقر الشركة أمس، لإطلاق مشروع “ذا بوينت– نخلة جميرا”، إن الشركة تعكف حاليا على إنهاء الإجراءات القانونية والإدارية لإصدار الدفعة الثانية لتسوية باقي مستحقات الدائنين التجاريين.
وأطلقت شركة نخيل مشروع “ذا بوينت – نخلة جميرا” لمتاجر التجزئة في نخلة جميرا، بمساحه إجمالية بلغت نحو 153 ألف متر مربع وبتكلفه استثمارية تصل إلى نحو 300 مليون درهم. وقال لوتاه، إن مشروع “ذا بوينت– نخلة جميرا” يضم 120 متجراً متنوعاً، ومن المتوقع أن يتم تسليمه خلال 12 إلى 18 شهراً.
ويعد “ذا بوينت – نخلة جميرا” خامس مشروع عقاري لشركة نخيل بعد نجاح الشركة في استكمال أكبر عملية لإعادة هيكلة ديون في الشرق الأوسط، مستفيدة من الدعم القوي الذي حصلت عليه من حكومة دبي.
وأطلقت نخيل مؤخرا أربعة مشاريع عقارية ثلاثة منها في قطاع التجزئة هي، توسعة سوق التنين في مدينة الانترناشيونال سيتى، بالإضافة إلى مركزي تسوق في جميرا بارك الجاردينز، كما أطلقت الشركة مشروع “بالم ريذدينس” السكني الذي يضيف نحو 102 فيلا جيدة في نخلة جميرا.
وأوضح لوتاه أن مشروع “ذا بوينت – نخلة جميرا” يحتوي على نحو 34 ألف متر مربع ممشى على البحر، و1400 متر مربع من المرسى العائمة، وما يزيد على 56 ألف متر مربع من المطاعم، والمقاهي، والمحال والخدمات، بالإضافة إلى مساحات خضراء تبلغ 25 ألف متر مربع، بينما تصل إجمالي مساحات مواقف السيارات أكثر من 36 ألف متر مربع، فضلا عن محطة للقطار الكهربائي تصل مساحتها 1400 متر مربع.
وأوضح أن شركة نخيل أسندت عملية تصميم المشروع لشركة دار الهندسة التي أخرجت واحداً من أفضل التصاميم التي تتماشي مع الخطوط الرئيسية في الجزيرة حيث يجمع التصميم بين الأصالة والحداثة خاصة أن المشروع يتمتع بإطلالة مباشرة على شواطئ النخلة، كما يتضمن المشروع نحو 1300 موقف للسيارات.
وقال إن المشروع الجديد الذي دشنته الشركة أمس يأتي ضمن خطة الشركة للتوسع في قطاع التجزئة الذي يحقق عوائد استثمارية جيدة مقارنة بالقطاع السكني، لافتا إلى أن الشركة ستقوم بإطلاق مشاريع جديدة في قطاع التجزئة خلال العام الحالي .
وأكد لوتاه أن نخيل تسعى لأن تكون لاعبا رئيسيا في القطاع التجزئة في دبي الذي يشهد طلبا متزايدا خاصة مع تزايد عدد السائحين للإمارة .
وقال إن نخلة جميرا زادت مساحة شواطئ دبي بنسبة 100%، وأفرزت وجهات عالمية من الفنادق والمنازل والمحال والترفيه.
ولفت إلى أن مشروع ذا بوينت نخلة جميرا يمثل وجهة جديدة للترفيه في مجمعات نخيل السكينة، حيث يقع المجمع في الطرف الجنوبي من جزيرة النخلة.
وتطرق لوتاه آليات توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ المشروع، مؤكدا أن جميع خيارات التمويل متاحة أمام نخيل. وذكر أن الشركة بدأت محادثاتها مع المصارف والبنوك المحلية والعالمية التي أبدت تجاوبا ملحوظا مع متطلبات الشركة فيما يخص عمليات التمويل.
وبلغت الأرباح الصافية لشركة نخيل العقارية نحو 526 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الماضي، فيما سجلت العائدات خلال هذه الفترة نحو 1,5 مليار درهم، والناتجة عن تسليم الوحدات السكنية في مشاريع نخيل المختلفة، فضلاً عن مساهمة بعض قطاع الأعمال الأخرى كالقطاع
وكانت حكومة دبي، تعهدت بتقديم تمويل يبلغ نحو 34,8 مليار درهم “9,5 مليار دولار”، منها 1,5 مليار دولار لدبي العالمية و8 مليارات دولار لشركة نخيل لتمويل العمليات التشغيلية ومواجهة الالتزامات المالية المترتبة على الشركتين تجاه الدائنين الماليين والتجاريين.
على صعيد متصل، كشف لوتاه عزم الشركة ترسية تنفيذ مشروع “بالم ريزيدنس” على إحدى شركات المقاولات منتصف الشهر الحالي.
وأوضح لوتاه أن المشروع يضم نحو 102 وحدة سكنية “تاون هاوس” في نخلة جميرا، متوقعا إنجاز المشروع منتصف 2013.
وأطلقت نخيل مشروع “بالم ريزيدنس” استجابة للطلب المتزايد على الوحدات السكنية في نخلة جميرا خاصة أن جميع الوحدات السكنية في “نخلة جميرا” تم بيعها بالكامل منذ فترة بعيدة في الوقت الذي تشهد فيه السوق طلباً متزايداً على الوحدات السكنية في نخلة جميرا التي تعد من ابرز المشروعات المعمارية الرائدة في إمارة دبي.
ويقع المشروع قرابة جذع نخلة جميرا، ويتميز بإمكانية وصول المركبات من شارع الشيخ زايد مباشرة على مقربة من الشاطئ ومساكن المرسى.
ويشتمل المشروع على ثلاثة أنواع مميزة من التصاميم تشتمل على جميع التسهيلات، ويقام على مساحة إجمالية قدرها 49 ألف متر مربع فيما تبلغ مساحة البناء 13,1 ألف متر مربع أي ما يعادل نحو 27% من مساحة المشروع فيما تمثل الطرق والمناطق الخضراء نحو 19,8 ألف متر مربع ما يشكل حوال 40% من المساحة الإجمالية للمشروع.

اقرأ أيضا

صعود الدولار يدفع الذهب إلى أدنى مستوى في 4 أشهر