الاتحاد

الاقتصادي

دول اتحاد المغرب العربي تؤسس بنك استثمار برأسمال 100 مليون دولار

نواكشوط (رويترز) ـ قال محافظ البنك المركزي الموريتاني إن دول اتحاد المغرب العربي الخمس أنشأت بنك استثمار برأسمال 100 مليون دولار لتمويل مشروعات بنية تحتية بالمنطقة، وسيطلق البنك عملياته بنهاية الربع الأول من 2013 وسيشارك مع القطاع الخاص في تمويل مشروعات في الدول الخمس، وهي الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس.
وقال سيد أحمد ولد الرايس للصحفيين عقب اجتماع للاتحاد في العاصمة الموريتانية أول أمس “تقرر اليوم تفعيل قرار الإنشاء وتقديم رأسمال بقيمة 100 مليون دولار، لبنك الاستثمار المغاربي بمساهمات متساوية من الدول الخمس الأعضاء بالاتحاد”.
وأشاد وفد صندوق النقد الدولي الذي حضر اجتماع الاتحاد بإنشاء البنك مؤكداً أنه سيعزز التكامل ويحفز الاستثمارات في المنطقة.
وفكرة إنشاء البنك مطروحة منذ 1991 لكن تنفيذها تأجل بسبب التوترات السياسية في الاتحاد، ونزاع مستمر منذ فترة بين الجزائر والمغرب على الصحراء الغربية، ويهدف الاتحاد لإقامة وحدة اقتصادية وسياسية بين الدول الأعضاء لكن لم تعقد أي قمة للاتحاد منذ ، بسبب التوترات التي عرقلت عملية صناعة القرار وعمل الاتحاد. وقال الرايس “من المقرر أن يمول البنك مشروعات التنمية مثل الطرق السريعة وتشجيع التقنيات الجديدة وأيضاً الاستثمار في الطاقة”.

اقرأ أيضا

الإمارات تتصدر دول المنطقة في استقطاب «التكنولوجيا المالية»