الاتحاد

الاقتصادي

البنك الدولي يدعو إلى خطوات جرئية وسط غموض تجاري

رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس

رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس

قال رئيس البنك الدولي، ديفيد مالباس، إن الغموض الناجم عن التوترات التجارية وتباطؤ النمو العالمي يزيدان الحاجة إلى تطبيق الدول النامية إصلاحات تجعلها أكثر جذباً للاستثمارات الخاصة.


وقال مالباس، الذي يحضر اجتماع قمة مجموعة العشرين في مدينة أوساكا اليابانية، إنه سيحث الدول على اتخاذ خطوات أكثر جرأة لتحسين مناخ قطاع الأعمال من أجل السماح للشركات الخاصة بالتنافس بشكل أفضل مع الشركات المملوكة للدولة وتوليد قدر أكبر من النمو المربح والابتكار والوظائف.

وتوقع البنك الدولي في تقريره السنوي للآفاق الاقتصادية العالمية في وقت سابق من الشهر الجاري، أن يؤدي تباطؤ التجارة وتدفق الاستثمارات إلى خفض النمو العالمي هذا العام إلى 2.6 في المئة بتراجع 0.3 نقطة مئوية عن التوقعات السابقة.

اقرأ أيضاً... بعد المباحاثات الثنائية.. أميركا لن تفرض رسوماً جديدة على صادرات الصين


وتوقع صندوق النقد الدولي تباطؤاً مماثلاً مدفوعاً بشكل رئيسي بزيادة التعريفات الجمركية بين الولايات المتحدة والصين بشكل أساسي.

وقال مالباس الذي تولى رئاسة البنك الدولي في أبريل، بعد أن قضى عامين في إدارة ترامب كوكيل وزارة الخزانة للشؤون الدولية، إنه يركز أيضاً على التنمية الداخلية للدول وسبل نمو التجارة الداخلية بين المدن والمناطق.

وقال مالباس إنه سيجتمع مع زعماء عدة دول نامية من بينها البرازيل والهند وإندونيسيا وروسيا والسعودية والسنغال وجنوب أفريقيا وتركيا خلال قمة العشرين.

اقرأ أيضا

«الاتحاد للطيران» و«السعودية» تطلقان 12 خطاً جديداً