الاتحاد

عربي ودولي

منظمتان دوليتان : تهديد قطر لسلامة الطيران استفزازي

أبوظبي (مواقع إخبارية)

استنكرت منظمتان حقوقيتان دوليتان اعتراض الطيران العسكري القطري طائرتين مدنيتين إماراتيتين، واعتبرتا سلوك الدوحة الاستفزازي تهديداً لسلامة الطيران وخرقاً للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
وقالت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا، والرابطة الخليجية للحقوق والحريات، في بيان، إن سلوك الدوحة يعد تهديداً للأمن الجوي واختراقاً للمعاهدات والقوانين الدولية بشأن سلامة الطيران، وأبرزها معاهدة «شيكاغو» بشأن الطيران المدني وسلامته عام 1944.
وأعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا عن «مساندتها ودعمها الإجراءات القانونية اللازمة التي ستتخذها مؤسستا الطيران في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين مع الهيئات الدولية المعنية بخصوص هذه الحادثة التي هددت أمن الركاب وطاقم الطائرة».
كما أعلنت المنظمة العربية والرابطة الخليجية عن تقديم شكوى حقوقية ضد قطر لانتهاكها الخطير لحقوق وسلامة الركاب والعاملين بالطائرة، إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان، وإلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف وإلى منظمات حقوقية دولية، كما ستدعو مجلس حقوق الإنسان لمناقشة هذه الحادثة الخطيرة في الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الإنسان.

اقرأ أيضا

اليمن يرحب بدعوة خادم الحرمين لعقد قمة عربية طارئة