الاتحاد

معرض الكتاب

من أنشطة اليوم

18:00 -19:00
«مبادرة ضاد» - ثلاثة كتاب واعدين من العالم العربي
ضاد في دورتها الثالثة تقدم كعادتها ثلاث تجارب كتابية جديدة ضمن جناح واحد، تحقيقاً لمنح فرص التعارف بين الكتاب والجمهور، وكما هي الفكرة فإن تقسيمة ضاد: عربية، خليجية، إماراتية.
مع عبدالله السعدي – الإمارات، وديهية لويز – الجزائر، وهيفاء العيد- السعودية

مجلس المتنبي
18:30 - 19:30
جوائز نوبل- وراء الكواليس
اكتشاف الأعمال الداخلية للجوائز الأهم في العالم
البروفيسور كييل إيسبمارك عضو في الأكاديمية السويدية منذ عام 1981، تخلل ذلك انضمامه في عام 1988 إلى لجنة جائزة نوبل التابعة لها (التي تولى رئاستها في الفترة بين العامين 1988-2004). وسيشاطرنا معرفته المباشرة بطريقة اختيار الفائزين بجائزة نوبل في الآداب.

مجلس الحوار
19:00 - 20:00
الطفل وأمن الكمبيوتر
تخطى الإنترنت فكرة الواقع الافتراضي التي كانت تَسِمُه من قبلُ ليغدوَ حضوره واقعاً حقيقياً، مُمسِكاً بتلابيب المجتمع من كل اتجاه، وفي ذلك - وما يخص الطفل تحديداً - ظهرت تشريعات وبرامج حماية داخل الإنترنت وخارجه. سيسلط ضيوفنا من الاتجاه الرسمي والثقافي والشبابي حديثهم على هذا الموضوع.
مع العميد أحمد بو نخيرة، ولؤي خالد. تقديم: د. فاطمة حمد المزروعي

تواقيع
19:30 - 20:30
خريطة ديوان المتنبي
عرضٌ وافٍ لمشروع «واحة المتنبي»، وهو موقع متخصص، مؤسِّسه وراعيه الشاعر محمد أحمد السويدي. يضم كل ما له صلة بأبي الطيب المتنبي من شعر ومعلومات، مدعمة بعشرات الشروح القديمة والحديثة،والتعريف بالأماكن الواردة في القصائد، وإظهارها من خلال خرائط جوجل، وإغناء الموقع بالصور الفوتوغرافية والملفات الصوتية والمرئية، وتسليط الضوء على كثير من العناصر الواردة في الأبيات، منها: أسماء الأعلام، أسماء القبائل، مفردات لغوية، شجرة الأنساب... إلخ.
مع علي كنعان
مجلس المتنبي

اقرأ أيضا