الاتحاد

الاقتصادي

الين قرب أدنى مستوى خلال عامين ونصف العام

طوكيو (رويترز) - تراجع الين مقتربا من أدنى مستوى في عامين ونصف أمس وسط توقعات بأن يتخذ بنك اليابان المركزي المزيد من الإجراءات لدعم الاقتصاد بينما قفز الدولار الأسترالي بعد بيانات تجارية صينية أقوى من المتوقع.
وانخفض اليورو إذ يترقب المتعاملون قرار اجتماع لجنة السياسات في البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق اليوم بشأن خفض أسعار الفائدة. ونزل الين 0,3? إلى 88,15 ين للدولار مقتربا من أقل مستوياته في عامين ونصف الذي سجله يوم الجمعة عند 88,48 ين ليتخلى عن معظم مكاسبه التي حققها في وقت سابق من الأسبوع.
وقال متعامل في بنك ياباني “أرى ضغطا هائلا على الين في الوقت الحالي. إذا ما كسر المستوى المنخفض السابق فسيكون الهدف التالي عند 90 (ينا للدولار).” وواصل الين خسائره أمام الدولار الأسترالي ليسجل أدنى مستوى في أربع سنوات إذ قفز الدولار الأسترالي بعد بيانات تجارية صينية قوية على غير المتوقع. وعادة ما تستفيد أستراليا من الطلب الصيني على المواد الخام.
وارتفع الدولار الأسترالي إلى 93,26 ين في أعلى مستوى منذ سبتمبر 2008 بعد أن أظهرت بيانات نمو الصادرات الصينية في ديسمبر 14,1? مقارنة مع نفس الشهر من العام السابق. وأمام الدولار الأميركي ارتفعت العملة الأسترالية لأعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1,568 دولار أميركي في أعلى مستوى منذ 17 ديسمبر. وهبط اليورو 0,2? إلى 1,3043 دولار مقتربا من أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع البالغ 1,2998 دولار الذي سجله يوم الجمعة الماضي.

اقرأ أيضا

النفط يهبط بفعل زيادة المخزونات الأميركية