الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تشهد افتتاح أول وأكبر مركز تحكم لتخزين الطاقة باستخدام البطاريات عالمياً

أبوظبي تشهد افتتاح أول وأكبر مركز تحكم لتخزين الطاقة باستخدام البطاريات عالمياً
18 يناير 2019 02:24

أبوظبي (الاتحاد)

دشن معالي المهندس عويضة مرشد المرر، رئيس دائرة الطاقة بأبوظبي، أول وأكبر مركز تحكم مركزي في العالم لتخزين الطاقة بتقنية البطاريات بقدرة 108 ميجاوات ساعة، بالتزامن مع فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.
وقال معالي المهندس عويضة مرشد المرر «يأتي مشروع تركيب 108 ميجاواط من أنظمة تخزين الطاقة باكورة مشاريعنا الرائدة لتحقيق الاستدامة وتأمين إمدادات الطاقة، ضمن خطة طموحة لتنفيذ أهداف ومبادئ خطة أبوظبي 2030 واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050. والمشروع هو الأكبر من نوعه في المنطقة ويحقق أهدافا طويلة المدى تتمثل في كفاءة إنتاجية الطاقة وتوفير خدمة مستمرة من دون انقطاع في ظل التحديات المستقبلية في زيادة الطلب على الطاقة».
وأضاف معاليه، «يمثل المشروع حلقة قوية في سلسلة إنجازاتنا في قطاع الطاقة، ومركز التحكم المركزي يعد أحد الدعائم الرئيسة ونقلة نوعية للاستخدام الأمثل للتقنية والطاقة، والدائرة لديها الكثير من الطموحات والأهداف تسابق بها الزمن لاستشراف مستقبل الطاقة وريادة المنطقة والعالم في تقنيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، وهو ما يخلق فرصاً اقتصادية هائلة نتطلع من خلالها للدخول في عصر ما بعد النفط».
من جهته، قال محمد جمعة راشد بن جرش الفلاسي، وكيل دائرة الطاقة «يأتي المشروع في إطار تنفيذ خطة متكاملة أشرف عليها نخبة من خبراء الدائرة والقطاع من خلال دراسات معمقة أثبتت جدوى المشروع. وقد شكل تصاعد الطلب الكهربائي في ساعات الذروة، خاصة في فصل الصيف عاملاً ضاغطاً يؤدي الى تزايد حجم الاستثمارات المطلوبة في إنتاج الطاقة، حيث تبلغ ذروة الصيف ضعف ذروة الشتاء ويشكل الفارق بين ذروة النهار وذروة الليل ما يقارب قدرة محطة إنتاج كاملة. وبعد الانتهاء من الدراسات اللازمة وتقييم التجربة، أقدمت الدائرة على توريد وتركيب 108 ميجاواط من أنظمة تخزين الطاقة المتمثلة في بطاريات عملاقة، موزعة على 10 مواقع في أبوظبي ومرتبطة بشبكة الكهرباء بشكل مباشر».
ويهدف المشروع والربط المركزي للنظام إلى تأمين طاقة إنتاجية في أوقات الذروة والتخزين في البطاريات خلال فترة الطلب المنخفض، وتلبية الطلب في حالات الطوارئ والانقطاع المفاجئ من خلال التغذية المباشرة لشبكة الكهرباء من منظومة تخزين الطاقة، ويؤدي المشروع إلى احتمالية التقليل من حجم الاستثمارات في محطات الإنتاج وزيادة مردودية المحطات القائمة، ما يؤمن أهداف تحقيق كفاءة الطاقة بأقل الاستثمارات في المستقبل. وسوف يخدم النظام مستقبلا تطلعات الإمارة للتكامل لدعم التغيرات في الإنتاج وخصوصا مع إدخال الطاقة الشمسية والطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية لتحسين إدارة الشبكة بجودة ومرونة وموثوقية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©