السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

9 مليارات دولار قيمة مشاريع "مصدر" في الطاقة المتجددة

9 مليارات دولار قيمة مشاريع "مصدر" في الطاقة المتجددة
18 يناير 2019 02:23

سيد الحجار (أبوظبي)

ارتفعت استثمارات شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» في الطاقة المتجددة، مع الكشف عن مشروعات جديدة خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، لتصل قيمة المشاريع التي تستثمر فيها «مصدر» إلى أكثر من 9 مليارات دولار (33 مليار درهم)، بحسب بدر اللمكي المدير التنفيذي لإدارة الطاقة النظيفة في «مصدر».
وقال اللمكي لـ «الاتحاد» على هامش مشاركته في القمة العالمية لطاقة المستقبل، إن الشركة كشفت خلال الدورة الحالية من أسبوع أبوظبي للاستدامة عن مشروعات جديدة وخطط للتوسع في عدد من الدول مثل السعودية وإسبانيا والبرتغال والولايات المتحدة وغيرها، لافتاً إلى ارتفاع الطاقة الإجمالية لمشاريع «مصدر» إلى أكثر من 4 جيجاواط. وأكد أن مشروعات «مصدر» تنتشر في نحو 30 دولة حالياً، موضحاً أن الشركة تستكشف الفرص الجديدة في العديد من الدول الحالية، موضحاً أن «مصدر» تستهدف مضاعفة مشاريعها خلال السنوات الخمس الماضية، كطاقة إنتاجية في مجال الطاقة المتجددة.
وأوضح اللمكي أن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل شهدت انطلاق النشاط الاستثماري لمشروع دومة الجندل لطاقة الرياح الذي يقوده تحالف الشركة الفرنسية للطاقة المتجددة «EDF»، و«مصدر»، وذلك بعد إعلان فوزها بالمشروع مؤخراً.
وتعتبر محطة دومة الجندل لطاقة الرياح الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية والأكبر على مستوى منطقة الشرق الأوسط، وتبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ميجاواط، وعند انتهاء أعمال البناء للمحطة، التي تبلغ تكلفتها 500 مليون دولار، قادرة على توليد طاقة مستدامة ومن المتوقع أن تسهم في إيجاد 1000 فرصة عمل تقريباً خلال مرحلتي البناء والتشغيل.
وأشار اللمكي إلى أهمية اتفاق «مصدر» على شراء حصص مجموعة «جون لاينغ بي ال سي» في محطتين لطاقة الرياح بالولايات المتحدة الأميركية، حيث تعد المرة الأولى التي تستثمر فيها «مصدر» في مشاريع طاقة متجددة في قارة أميركا الشمالية.
وبموجب هذا الاتفاق، ستستحوذ «مصدر» على حصة مجموعة «جون لاينغ» في محطة «روكسبرينغز» لطاقة الرياح في تكساس ومحطة «سترلينغ» لطاقة الرياح في نيومكسيكو، حيث يتوقع إتمام ترتيبات عملية الاستحواذ خلال النصف الأول من العام الحالي.
وتم منح عقد إنشاء محطة «روكسبرينغز» باستطاعة 149 ميجاواط في عام 2017، وتستفيد المحطة من الظروف المناخية المناسبة وتوفر الرياح في مقاطعة فالفيردي الواقعة ضمن ولاية تكساس، كما تم في عام 2017 أيضاً منح عقد إنشاء محطة «سترلينغ» ضمن مقاطعة «ليا» في نيومكسيكو، وتبلغ الاستطاعة الإجمالية للمحطة 30 ميجاواط.
وأكد اللمكي أهمية دخول سوق الولايات المتحدة، مؤكداً أن هذه الخطوة بداية انطلاق مصدر لمشاريع جديدة في أميركا الشمالية.
ولفت إلى إطلاق «مصدر» شراكات جديدة للاستثمار في مناطق شرق أوروبا مثل إسبانيا والبرتغال، لاسيما في ظل توفر فرص استثمارية متميزة في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية، لاسيما في ظل امتلاك «مصدر» لمشاريع ناجحة في إسبانيا.
ووقعت «مصدر» اتفاقية شراكة مع شركة «سيبسا» بهدف تحديد الخطوط العريضة لسبل تنمية محفظة مشاريع الطاقة المتجددة للشركتين، وسيتم التركيز على إقامة مشاريع طاقة رياح وطاقة شمسية في إسبانيا والبرتغال، حيث تتطلع «سيبسا» إلى تطوير مشاريع بطاقة إجمالية تبلغ 500-600 ميجاواط على مدى السنوات الخمسة المقبلة.
وأشار اللمكي إلى توقيع اتفاقية كذلك مع مجموعة «تاليري إنيرجيا» الفنلندية، المتخصصة في الاستثمار وتطوير المشاريع في قطاعي طاقة الرياح والطاقة الشمسية، تهدف إلى مشاركة الطرفين في تطوير مشاريع للطاقة المتجددة في منطقتي وسط وشرق أوروبا.
وتهدف الاتفاقية إلى الاستفادة من النجاحات المتواصلة التي حققتها «مصدر» و«تاليري إنيرجيا» معاً في منطقة غرب البلقان، وتوسيع تعاونهما عبر التطوير المشترك لمشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©