الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"طاقة" توزع الكهرباء في المغرب من دون أسلاك

"طاقة" توزع الكهرباء في المغرب من دون أسلاك
18 يناير 2019 02:23

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» اتفاقية شراكة مع «ليك دايموند» المختصة في إنتاج الألماس الصناعي للصناعات عالية التقنية، على هامش «القمة العالمية لطاقة المستقبل» أمس. وستحصل «طاقة» بموجب الاتفاقية على كل أضلاع تقنية «توليد حزم الطاقة»، التي ستمكنها من توزيع الطاقة الكهربائية من دون أسلاك، وذلك بواسطة أشعة الليزر المعززة بالألماس الصناعي المنتج مخبرياً، والألواح الشمسية عالية الطاقة.
وتهدف «طاقة» من الحصول على هذه التقنية إلى تحسين نظام نقل الكهرباء لدى الشركة في المغرب، أحد أهم أسواق الشركة، فضلاً عن خفض التكاليف بشكل عام، وتعزيز توزيع الطاقة بشكل آمن ومستدام. يذكر أن «ليك دايموند» نجحت في اختبار تقنية «توليد حزم الطاقة»، بعد إجراء اختبارات لتزويد طائرات الدرون بالطاقة ضمن برنامج الدعم لمكتب الفضاء السويسري الهادف لنقل الطاقة للأقمار الاصطناعية.
ووقع الاتفاقية سعيد حمد الظاهر، الرئيس التنفيذي لشركة «طاقة»، وباسكال جالو، الرئيس التنفيذي لشركة «ليك دايموند». وقال سعيد الظاهري: «تلتزم طاقة باستكشاف أحدث التقنيات لتعزيز كفاءة أدائها، والمساهمة في تنويع مصادر الطاقة المستدامة. وستثمر شراكتنا مع ليك دايموند، بدءاً من دولة المغرب، عن خفض التكاليف وتسليط الضوء على مدى أهمية تقنية الليزر وفوائدها، خاصة مع إمكانية إعادة تطبيقها في أصول أخرى». وقال باسكال جالو: «إن هذه الاتفاقية تعد قفزة نوعية في قطاع الطاقة على الصعيد التكنولوجي، ونحن نتطلع بفارغ الصبر إلى التعاون مع شركة طاقة ضمن هذه المبادرة، المبتكرة، لبناء مستقبل أفضل لقطاع توزيع الطاقة المستدامة».
وتهدف استراتيجية «طاقة» لعام 2019 إلى تعزيز كفاءة وأداء كل أصولها في الطاقة والمياه والنفط والغاز من خلال تبنّي تقنيات مبتكرة. وتجسّد الشراكة مع «ليك دايموند» طموح «طاقة» في التركيز على تحقيق الاستدامة، وزيادة حصتها من مصادر الطاقة المتجددة. وبحلول عام 2030، تتطلّع «طاقة» إلى تعزيز حصة أصولها في قطاع الطاقة المتجددة إلى 10%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©