السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"الأبيض" يكثف تحضيراته لـ "سيناريو الحسم" أمام قيرغيزستان

"الأبيض" يكثف تحضيراته لـ "سيناريو الحسم" أمام قيرغيزستان
18 يناير 2019 00:06

معتز الشامي (أبوظبي)

يواصل منتخبنا الوطني تدريباته على ملعب جامعة نيويورك، استعداداً لمواجهة منتخب قيرغيزستان في دور الـ16 الاثنين المقبل، وهي المباراة المرتقبة التي تنتظرها الجماهير الإماراتية، للوقوف على التطور المتوقع لمنتخبنا من حيث الأداء، الذي وعد به الجهاز الفني، عقب حسم بطاقة التأهل في صدارة المجموعة الأولى.
وتشهد تدريبات المنتخب الوطني حالياً مشاركة جميع اللاعبين باستثناء سيف راشد، الذي مازال يخضع للعلاج من الإصابة في الرباط الجانبي للركبة، كما عاد إسماعيل أحمد للمشاركة في التدريبات الجماعية، حيث يمنحه الجهاز الطبي راحة لمدة 48 ساعة منها عقب كل مباراة، خوفاً من تجدد الإصابة، حيث بات اللاعب أحد العناصر الأساسية في الخط الخلفي للمنتخب.
وبدأ الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني في تخصيص جزء من الحصص التدريبية خلال الفترة الحالية، لزيادة تدريبات اللاعبين على ركلات الترجيح، خاصة أن مرحلة خروج المغلوب تفرض استعدادات خاصة، حيث لا بديل عن الفوز بها لمواصلة المشوار نحو الأدوار النهائية، حيث سيلتقي منتخبنا في حالة حسم التأهل لربع النهائي مع الفائز من مباراة أستراليا وثاني المجموعة السادسة، بين أوزبكستان واليابان، ما يعني ارتفاع مستوى المواجهات وزيادة قوة المنافسة في كل مباراة نصعدها خلال مشوارنا بالبطولة، وهو ما يعني ضرورة تجهيز جميع الأسماء في قائمة «الأبيض»، للدفع بها وقت الحاجة.
وشهدت تدريبات ركلات الترجيح تألق حراس المرمى الثلاثة، خاصة خالد عيسى وعلي خصيف، وكلاهما يمتلك خبرة كبيرة في التعامل مع الضغوط المرتبطة بركلات الترجيح، وعلى وجه التحديد خالد عيسى، الذي استطاع أن يضمن وصول العين لنهائي المونديال في ديسمبر الماضي، بتصديه لركلات الترجيح، فيما تألق من اللاعبين المسددين على المرمى كل من علي مبخوت وأحمد خليل وإسماعيل مطر وخلفان مبارك وعلي سالمين وماجد حسن وخليفة مبارك وعامر عبد الرحمن، وبندر الأحبابي ومحمد عبد الرحمن.
ويهتم الجهاز الفني للمنتخب الوطني خلال الحصص التدريبية المسائية بالجوانب التكتيكية، حيث سيواجه «الأبيض» منتخب قيرغيزستان القادم من مدرسة وسط آسيا، القريبة الشبه بالمدرسة الأوزبكية في الأداء بالقوة البدنية والمجهود الوفير، فضلاً عن طول القامة والتمتع بالقدرة على الفوز بالالتحامات القوية.
وقد ركز الإيطالي زاكيروني المدير الفني للمنتخب على ضرورة التفوق على المنتخب القيرغيزستاني بنقل الكرات السريعة بين اللاعبين، واللعب من لمسة واحدة، فضلاً عن الاختراقات من العمق، حيث يمتاز لاعبو منتخب قيرغيزستان بطول القامة، لاسيما في الخط الخلفي، مع تفوقهم في ألعاب الهواء.
وينتظر أن يعود الجهاز الفني للعب بطريقة 4-2-3-1، خاصة أن المنتخب القيرغيزي لا يلعب بطريقة هجومية، ولكنه يلعب بأسلوب دفاعي بحت، معتمداً على المرتدات خلال مبارياته الأخيرة في المجموعة، والتي راقبها الجهاز الفني جيداً وأخضع المنتخب للتحليل بشكل كامل.
وقد شهدت التدريبات لجوء الجهاز الفني لتنفيذ بعض الجمل التكتيكية، لاسيما عند تنفيذ الركلات الثابتة أمام المرمى وفي الكرات الركنية، حيث سيكون هدف المنتخب خلال المباراة القادمة، هو ضرورة خلخلة دفاع المنافس، والسعي لتسجيل هدف مبكر يربك الحسابات، كما شدد زاكيروني في محاضراته اليومية للاعبين على ضرورة التركيز في التدريبات وتنفيذ الجمل التكتيكية والتعليمات الفنية، حيث إن الهدف هو حسم مباريات الأدوار النهائية خلال الـ90 دقيقة، لأن ركلات الترجيح عادة ما تكون غير مأمونة النتائج مهما تدرب اللاعبون والحراس عليها، حيث تتحكم بها أمور كثيرة خلال التنفيذ الرسمي بالمباريات، خاصة الضغوط المرتبطة بالجماهير.
كما طالب زاكيروني لاعبيه بضرورة نسيان أي ضغوط في البطولة، والتركيز فقط في كل مباراة قادمة، واعتبار أنها نهائي مبكر، يحتاج للفوز بأي نتيجة، والزحف خطوة بخطوة للأدوار النهائية مهما كانت المنتخبات التي سيواجهها الأبيض، ولفت إلى أن جميع الحظوظ متساوية في تلك المباريات التي لا تعترف إلا بفريق واحد فائز هو الأكثر تركيزاً وإصراراً على الفوز خلال 90 دقيقة فقط في كل محطة.

سباق مع الزمن
يسابق الجهاز الفني لمنتخبنا الوطني الأول الزمن لاكمال التحضيرات لمباراة قيرغيزستان في دور الـ 16، ويبذل الجهاز الطبي للمنتخب الوطني، جهوداً حثيثة لمعالجة بعض الإصابات التي لحقت بعدد من اللاعبين في المرحلة السابقة، لكنها لم تمنعهم من مواصلة المشاركة في المباريات، ويعمل الجهاز الطبي ليل نهار من أجل تجهيز كل اللاعبين ليكونوا رهن إشارة الجهاز الفني في المباراة المقبلة.
وتتواصل تحضيرات «الأبيض» بتدريبات يومية، على أن يختتم المنتخب إعداده بإجراء المران الرئيس يوم الأحد المقبل بملعب المباراة باستاد مدينة زايد الرياضية.

لقاءات فردية وجماعية
استمر الجهاز الفني للمنتخب بقيادة زاكيروني في عقد لقاءات فردية وجماعية مع اللاعبين، وتم خلال هذه الاجتماعات مناقشة التفاصيل الفنية الخاصة بالمباراة المقبلة، كما تطرقت إلى بعض السلبيات التي رافقت الأداء في المرحلة السابقة، وضرورة معالجة الأخطاء قبل الدخول في مرحلة دور الـ 16 باعتبار أن هذه المرحلة لا تقبل التعويض.
وشدد المدرب خلال لقاءاته مع اللاعبين على أهمية التركيز والابتعاد عن ارتكارب الأخطاء، مطالباً باللعب بروح الفريق الواحد والاستمرار في القتال طوال زمن المباراة، وأكد الجهاز الفني ثقته الكاملة في اللاعبين وقدرتهم على القيام بالمهمة بقيادة المنتخب إلى الدور ربع النهائي من البطولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©