الأربعاء 15 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الصين تدعو كندا لإطلاق سراح المديرة المالية لـ«هواوي»

الصين تدعو كندا لإطلاق سراح المديرة المالية لـ«هواوي»
21 يناير 2020 00:52

بكين (وكالات)

حثت الصين كندا أمس، على إطلاق سراح منغ وان تشو، المديرة المالية لشركة هواوي في أقرب وقت ممكن.
وأدلى قنغ شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بهذا التصريح في إفادة صحفية، وقال أيضاً إنه يتعين على كندا أن تصلح خطأها. واحتُجزت منغ في كندا قبل نحو عام، وتقاوم تسليمها للولايات المتحدة.
وتمثل منغ أمام المحكمة في فانكوفر في إطار قضية تسليمها، في جلسة مخصصة للبت بشأن مسألة تسليمها إلى الولايات المتحدة. ومنغ الابنة الكبرى لمؤسس هواوي رين زينغفي، مطلوبة لدى السلطات الأميركية بتهمة الاحتيال.
ومن أجل الحصول على حريتها، على السيدة الصينية الملقّبة بـ«أميرة هواوي» إقناع القاضي الكندي بأن التهم الأميركية المرتبطة بشبهة خرق العقوبات المفروضة على إيران لا تندرج في إطار المخالفات للقانون الكندي ودوافعها سياسية.
وتتهم الولايات المتحدة منغ بالكذب على مصرف «إتش إس بي سي» بشأن علاقة هواوي بشركة «سكايكوم» المتفرّعة عنها في إيران، ما عرّض المصرف لخطر خرق العقوبات الأميركية المفروضة على طهران. وأفادت وزارة العدل الكندية في مذكّرات المحكمة «ببساطة، هناك أدلة على أنها خدعت إتش إس بي سي لحمله على مواصلة تقديم الخدمات المصرفية إلى هواوي». ونفت منغ الاتهامات. وتم الإفراج عنها بكفالة، وهي تقيم في أحد منزليها الفخمين في فانكوفر منذ عام بانتظار محاكمتها.
وشددت وزارة الخارجية الصينية على أن قضية تسليم منغ «حادثة سياسية خطيرة»، وحضّت أوتاوا على إطلاق سراحها.
ومن المتوقع أن تؤكد وزارة العدل في دعوتها لوجوب تسليمها أن التهم الأميركية بحق منغ قد تعد جريمة في كندا لو أنها تمّت فيها. ويعرف ذلك بـ«التجريم المزدوج».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©