الاتحاد

الاقتصادي

«قرية التمويل» تعرض 30 مشروعاً بقيمة 29,4 مليار درهم

أبوظبي (الاتحاد) - تشهد “قرية المشاريع والتمويل”، المدرجة ضمن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تنطلق فعالياتها الأحد المقبل في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، مشاركة 30 مشروعاً من مشاريع الطاقة المتجددة بقيمة 8 مليارات دولار ( 29,4 مليار درهم.) تبحث عن المستثمرين، والتي تتبع غالبيتها العظمى لقطاع الطاقة الشمسية.
وبحسب بيان صحفي أمس، تشكل المشاريع التي سيتم استعراضها ضمن إطار القمة العالمية لطاقة المستقبل 2013 خطوة، على درب تحقيق أهداف الطاقة المتجددة حول العالم.
وكان لشركة ACWA Power حضور ضمن فعاليات “قرية المشاريع والتمويل” منذ عام 2011، وقد نجحت خلال مشاركتها في دورة عام 2012 في استقطاب مجموعة من العروض الاستثمارية التنافسية، لمشاريع توليد الكهرباء بالطاقة الحرارية الشمسية التي أطلقتها في المغرب وجنوب أفريقيا.
أما شركة PassivSystems فقد شهدت العام الماضي نجاحاً يعزى الفضل فيه إلى مشاركتها في “قرية المشاريع والتمويل”، حيث إنها بصدد توقيع عقدٍ مع هيئة تنظيم الكهرباء في سلطنة عمان. ويستقطب الحل المنزلي الذكي المبتكر الذي أطلقته الشركة؛ “PassivEnergy”، اهتماماً واسعاً خلال دورة عام 2013 من القمة العالمية لطاقة المستقبل، فهو عبارة عن نظام لاسلكي لإدارة استهلاك الطاقة في المنازل، يضمن لمستخدميه الحد من استهلاك الكهرباء وانبعاثات غاز ثنائي أكسيد الكربون، والتوفير في التكاليف.
وتشكل مشاريع الطاقة الشمسية حوالي نصف عدد المشاريع المشاركة، ومنها مشروع شركة “جرينتك” للطاقة الشمسية بقيمة 300 ألف دولار وباستطاعة 250 كيلوواط، ومشروع شركة “كاوار إنرجي” الأردنية بقيمة 300 مليون دولار وباستطاعة 65-130 ميجاواط.
أما أضخم هذه المشاريع فيعود لشركة “ACWA Power”، التي تشارك في “قرية المشاريع والتمويل” للعام الثالث على التوالي، وهو عبارة عن محطة للطاقة الشمسية المركزة باستطاعة 160 ميجاواط في المغرب، تتجاوز قيمتها المليار دولار.
وتم إطلاق “قرية المشاريع والتمويل” للمرة الأولى في عام 2011، وقد استقطبت خلال دورة عام 2012 من القمة العديد من المشاريع من الشرق الأوسط والهند وشمال أفريقيا وغيرها من المناطق، لتقدم بذلك منصة فاعلة للتواصل بين مطوري المشاريع ورواد الأعمال والبنوك والممولين، وتقام “قرية المشاريع والتمويل” ضمن فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2013، بالتعاون مع “إرنست أند يونغ”، وبدعمٍ من “بلومبرج لتمويل الطاقة الجديدة”، تحت شعار “تمكين مستقبل الاستثمار في التقنيات النظيفة والطاقة المتجددة”، وسوف تشهد مشاركة متزايدة من البنوك والممولين ورواد التقنيات النظيفة.
وأكد جيل فورير، رئيس مركز “إرنست أند يونغ” العالمي للتقنيات النظيفة، أن “قرية المشاريع والتمويل”، التي تقام ضمن إطار فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل 2013، ستسهم بشكل كبير في تحقيق المزيد من التقدم في الاستثمارات العالمية في مجال التقنية النظيفة والطاقة المتجددة في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضا

ترامب يطالب البنك الدولي بالتوقف عن إقراض الصين