الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%35 نمواً في التجارة العامة للإمارات والسعودية

%35 نمواً في التجارة العامة للإمارات والسعودية
28 يونيو 2019 00:55

بسام عبد السميع (أبوظبي)

نمت التجارة الخارجية (مباشرة ومناطق حرة) بين الإمارات والسعودية خلال العام 2018 بنسبة 35% إلى 107.4 مليار درهم (29.245 مليار دولار)، مقابل 79.2 مليار درهم (21.574 مليار دولار) في العام 2017، بحسب البيانات الجمركية لإجمالي التجارة الخارجية بين البلدين.
وارتفعت الصادرات الإماراتية غير النفطية خلال العام الماضي إلى 31.5 مليار درهم (8.57 مليار دولار)، مقابل 14.97 مليار درهم ( 4.07 مليار دولار) في العام 2017.
كما ارتفعت قيمة إعادة التصدير إلى 48 مليار دولار (13.09 مليار دولار)، مقابل 38.8 مليار درهم خلال عام 2017 بنمو 23%، كما زادت الواردات إلى 27.8 مليار درهم (7.5 مليار دولار)، مقابل 25.4 مليار درهم (6.9 مليار دولار) خلال فترة المقارنة.
وتضمنت سلع إعادة التصدير أجهزة الهواتف للشبكات الخلوية وغيرها من الشبكات اللاسلكية وغير اللاسلكية وأجهزة الصوت والصور والبيانات، وعنفات نفاثة وعنفات دافعة وغازية، وسيارات، وتمثلت سلع الصادرات غير النفطية من الإمارات للسعودية في الذهب، بما في ذلك المطلي ثم الحلي والمجوهرات وأجزاؤها من معادن ثمينة وعادية ثم أسلاك من نحاس، ومطبوعات بما في ذلك الصور المطبوعة والفوتوغرافية.
وفيما يخص أهم الواردات الإماراتية من السعودية، فيما يتعلق بالتجارة المباشرة، فتمثلت في 4 سلع رئيسية تصدرتها زيوت نفط وزيوت متحصل عليها من مواد معدنية قارية ثم الذهب، بما في ذلك المطلي بالبلاتين بأشكال خام أو نصف مشغولة أو بشكل مسحوق ثم بوليمرات الإيثلين بأشكالها الأولية ثم أسلاك معزولة وغيرها من موصلات الكهرباء.
وشهد النصف الأول من العام الجاري توقيع عدد من الاتفاقيات بين البلدين من أبرزها: توقيع شركة لامبريل الإمارات، خطاب نوايا مع شركة الصناعات البحرية العالمية السعودية، لبناء رافعتين بحريتين لمصلحة أحد عملاء الشركة، وتملك الشركة السعودية 20% في شركة لامبريل، بينما تملك أرامكو 50.1%، وشركة الشحن الوطنية السعودية نسبة 19.9% وشركة هيونداي نسبة 10%، وسوف تعمل الرافعتين في المياه السعودية. وسيتم تنفيذ غالبية أعمال بناء الرافعتين في حوض لامبريل في الحمرية بالشارقة.
كما وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع أرامكو السعودية، للتعاون في مجالات الطاقة والبحوث والتطوير والشبكات الذكية، إضافة إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لكلا الطرفين.
وسيتعاون الطرفان في استكشاف فرص الاستثمار الاستراتيجية المشتركة في قطاع الطاقة، والتعاون في مجال البحوث والتطوير في إنتاج الطاقة، ومراكز الابتكار والاختبار وتحلية المياه، والشبكات الذكية وتكامل الشبكات، وأتمتة العمليات واستخدامات الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتقنيات البلوك تشين والطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع، وتحليل البيانات الكبيرة، والتحول الرقمي والتطور التقني، والتعاون في مجال شركات خدمات الطاقة (إسكو) لتعزيز كفاءة الطاقة وإعادة تأهيل المباني، إضافة إلى التعاون في مجالات التدريب وبناء وتنمية القدرات والمهارات، وتعزيز التعاون في مجال الاستدامة وحماية البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية ومواجهة آثار التغير المناخي.
كما وقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، اتفاقية تعاون مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية (إيداع) المملوكة لشركة السوق المالية السعودية (تداول) والجهة الوحيدة المسؤولة عن تقديم خدمات الحفظ والتسجيل، والمقاصة والتسوية، للأوراق المالية المتداولة في السوق المالية السعودية في الرياض بهدف تعزيز التعاون الثنائي فيما يتعلق بعمليات الإدراج المزدوجة للأوراق المالية في الأسواق المالية السعودية والإماراتية.
كما أعلنت شركة «مبادلة للاستثمار»، صندوق أبوظبي الاستراتيجي للاستثمار والتطوير، عن تعاونها الاستراتيجي مع الشركة السعودية للصناعات العسكرية (SAMI).
وحددت مذكرة تفاهم بين الشركتين الإطار الاستراتيجي للاستثمار المشترك والتعاون على المدى الطويل في مجال البحث والتطوير والتصنيع والإصلاح والصيانة والعمرة والهندسة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©