الاتحاد

الإمارات

الترويج دولياً لجائزة محمد بن راشد العالمية للمياه

سعيد محمد الطاير

سعيد محمد الطاير

دبي (الاتحاد)

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله» جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه بقيمة مليون دولار أميركي، لإيجاد حلول دائمة لمشكلة شح المياه حول العالم، باستخدام الطاقة الشمسية لتنقية وتحلية المياه.
وتتكون الجائزة من ثلاث فئات وهي: مشاريع مبتكرة للشركات، الأبحاث والدراسات المبتكرة المتميزة، والابتكارات الشابة. وتقدم جائزة المشاريع المبتكرة للشركات والجهات التي تنجح في تحقيق إنجازات متميزة في ترشيد استهلاك المياه وتحسين إدارة مصادرها أو إنتاج المياه باستخدام الطاقة الشمسية، أو في مجال زيادة إنتاج المياه أو تحليتها أو تنقيتها وخفض هدر المياه وتحسين المرافق الصحية.
وعن فئة الأبحاث والدراسات المبتكرة المتميزة، يشترط على مقدم الطلب تقديم تقنية مبتكرة أو عمل تصميم باستخدام الطاقة الشمسية لتحلية المياه وتنقيتها، أو إدارة الموارد المائية بصورة فعالة. يشترط على مقدم الطلب في فئة الجهات الوطنية أن يكون من مواطني الدولة، أو من المؤسسات التعليمية أو غير الربحية التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
ويشترط على مقدم الطلب في فئة الجهات العالمية أن يكون من المؤسسات التعليمية أو غير الربحية خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. أما عن فئة الابتكارات الشابة فينبغي على مقدم الطلب تقديم مشروع تقني مبتكر لحل مشكلة ندرة المياه باستخدام الطاقة الشمسية.
وقد قامت مؤسسة سقيا الإمارات بالترويج لجائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه في العديد من الفعاليات العالمية، مثل الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في باريس، فرنسا.
ومسابقة Solar Decathlon في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأميركية، وبرنامج سفراء الكربون في دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، واجتماعات وفعاليات جانبية على هامش الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، الولايات المتحدة الإميركية.
وقد شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة بوفد رسمي في المؤتمر الحادي والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP 21» والذي استضافته العاصمة الفرنسية باريس، خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 11 ديسمبر 2015، حيث لاقت المبادرات والمشاريع الرائدة لإمارة دبي صدى عالمياً وجذبت أنظار العالم لمستقبلها الواعد.
وهدف المؤتمر الذي شاركت فيه أكثر من 190 دولة إلى إبرام اتفاق عالمي يحدد الخطوات العملية الواجب اتخاذها حتى عام 2020 للحد من تداعيات تغير المناخ.
وشارك محمد عبد الكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة سقيا الإمارات، ضمن وفد المجلس الأعلى للطاقة في دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي، برئاسة سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.
إقبال كبير
ولاقت منصة مشاريع الهيئة ومبادرة «سقيا الإمارات» إقبالاً كبيراً وترحيباً من الزوار لاسيما أن المعلومات حولها قدمت من خلال منصات ذكية. وقد زار المنصة في اليوم الأخير من المعرض، معالي أحمد بن عامر الحميدي، وزير البيئة القطري، ووفد من وزارة الخارجية الفرنسية، ووفد من إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية الإماراتي، ومطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة في دولة الامارات، رافقه عباس علي النقي، الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «الأوابك»، ووفد من المؤسسة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء»، ووفد من وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة «إستونيا»، ووفد من المكتب الوطني للكهرباء والماء في المملكة المغربية، ووفد من مؤتمر أفريقيا للبنية التحتية المقاومة للتغير المناخي الذي ينظمه الاتحاد الأفريقي، حيث وجه دعوة لهيئة كهرباء ومياه دبي لحضور المؤتمر، إضافة إلى وفود من شركات ألمانية وسويسرية وهولندية وغيرها.
وشارك محمد عبدالكريم الشامسي المدير التنفيذي بالوكالة سقيا الإمارات، ضمن وفد رفيع المستوى برئاسة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، ومسؤولين من المجلس الأعلى للطاقة بدبي، وهيئة كهرباء ومياه دبي «ملتقى دبي- الولايات المتحدة الاميركية»، في ولاية كاليفورنيا، وذلك بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية العربية الوطنية، الهيئة المتخصصة بترويج التعاون الاقتصادي بين قطاع الأعمال العربي والأميركي.
ودعم الحدث كل من وزارة الطاقة الأميركية، وغرفة تجارة «لوس انجليس» والخدمات التجارية الأميركية، ومجلس الأعمال الأميركي – الإماراتي، وذلك في إطار برنامج الزيارة الرسمية التي قام بها سعيد محمد الطاير الى الولايات المتحدة بناء على الدعوة الرسمية الموجهة من قبل وزارة الطاقة الأميركية للمشاركة في فعاليات مسابقة الجامعات للطاقة الشمسية
«Solar Decathlon» والتي نظمتها الوزارة في مدينة أرفين بولاية كاليفورنيا في الفترة من 14- 18 أكتوبر 2015.
واستعرض محمد عبدالكريم الشامسي، المدير التنفيذي بالوكالة لمؤسسة سقيا الإمارات، إنجازات مؤسسة سقيا الإمارات أمام الحضور من رجال الأعمال وممثلي الشركات الأميركية، داعيا الشركات الأميركية للمشاركة في جائزة محمد بن راشد العالمية للمياه.

اقرأ أيضا