قال متحدث باسم وزارة التجارة الصينية، اليوم الخميس، إن على الولايات المتحدة أن ترفع فوراً العقوبات التي فرضتها على شركة "هواوي" الصينية لمعدات الاتصالات، وذلك قبل أيام من اجتماع منتظر بين زعيمي البلدين لبحث مسائل التجارة.

وقال المتحدث قاو فنغ، إن الصين تعارض ما وصفه بسوء استخدام الولايات المتحدة لقيود الصادرات، وتحث واشنطن على العودة إلى مسار التعاون.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال أمس الأربعاء، إن إبرام صفقة تجارية مع نظيره الصيني شي جين بينج أمر ممكن مطلع الأسبوع المقبل، عندما يجتمعان خلال قمة زعماء مجموعة العشرين في اليابان، لكنه أبدى استعداده لفرض رسوم على جميع واردات بلاده من الصين إذا استمرت الخلافات.

ولمّح ترامب إلى إمكانية أن تكون "هواوي" جزءاً من الصفقة.

اقرا أيضاً... واشنطن تحذر الهند من نقل أي تكنولوجيا أميركية إلى هواوي

وأفادت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن شي يخطط لعرض شروط على ترامب لإنهاء النزاع التجاري، تشمل رفع الحظر المفروض على مبيعات التكنولوجيا الأميركية إلى "هواوي"، وذلك نقلاً عن مسؤولين أميركيين مطلعين على الخطة.

وأضافت الصحيفة أن الصين تريد أن تلغي الولايات المتحدة جميع الرسوم العقابية، وأن تتخلى عن جهود لحمل بكين على التعهد بشراء المنتجات الأميركية بأكثر ممّا وافقت عليه سابقاً، في تجديد لمطالب قائمة منذ فترة طويلة.

ووضعت الولايات المتحدة "هواوي"، أكبر شركة مُصنعة لمعدات الاتصالات في العالم وثاني أكبر منتج للهواتف الذكية، على قائمة سوداء للصادرات، متعللة بمبررات تتعلق بالأمن القومي. ويمنع هذا الإدراج الموردين الأميركيين من البيع للشركة دون الحصول على موافقات خاصة. وتنفي "هواوي" أن تشكل منتجاتها تهديداً أمنياً.