الاتحاد

الاقتصادي

تراجع ودائع العملات الأجنبية في البنوك الكورية الشهر الماضي

سيؤول (د ب أ) - ذكر البنك المركزي الكوري الجنوبي أمس، أن ودائع العملات الأجنبية في البنوك الكورية الجنوبية تراجعت للمرة الأولى من سبعة أشهر خلال ديسمبر الماضي، نتيجة لسحب الشركات لأموالها لتغطية فواتير الاستيراد.
بلغت ودائع السكان الجارية المقومة بالعملات الأجنبية 48.44 مليار دولار حتى نهاية ديسمبر الماضي بانخفاض قدره 170 مليون دولار مقارنة بالمستوى القياسي الذي وصلت إليه في نوفمبر الماضي، وكان 48.61 مليار دولار وهو الانخفاض الأول لهذه الودائع منذ مايو الماضي.
ويشمل السكان المواطنين المحليين والأجانب المقيمين لأكثر من ستة أشهر والشركات الأجنبية. واستبعدت البيانات ودائع العملات الأجنبية بين البنوك.
في غضون ذلك، ارتفعت الودائع باليوان الصيني، بما يعادل 2.5 مليار دولار خلال ديسمبر مقارنة بالشهر السابق لتبلغ 6.67 مليار دولار.
وكانت الحكومة قد كشفت في يونيو من العام الماضي، عن خطط لتشجيع البنوك المحلية على تأمين المزيد من الودائع بالعملات الأجنبية في محاولة للحماية ضد الصدمات الخارجية.
إلى ذلك، ذكرت تقارير إخبارية أمس أن شركة الطاقة الكورية الجنوبية دايو انترناشيونال كورب بدأت إنتاج الغاز الطبيعي من ثاني قطاعات أحد حقول الغاز على الساحل الغربي لميانمار (بورما).
وأشارت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية إلى أن أعمال تطوير الحقل بدأت عام 2004 وهو يتكون من 3 قطاعات هي “شوي وشوي بيو وميا”. وقد بدأ الإنتاج في قطاع شوي.يذكر أن دايوانترناشيونال تنتج حاليا حوالي 200 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا من قطاع “ميا” منذ يوليو من العام الماضي. ومع دخول قطاع “شوي” حيز الإنتاج، يتوقع وصول إنتاج الشركة إلى حوالي 500 مليون متر مكعب يوميا.
يتم تصدير الإنتاج إلى الصين أو استهلاكه محليا في ميانمار.
وتقدر احتياطيات الحقل بحوالي 4.5 تريليون متر مكعب بما يعادل 750 مليون برميل من النفط أو إجمالي استهلاك كوريا الجنوبية من الطاقة لمدة 3 سنوات.
وتتوقع “يونهاب” أن تحقق دايو انترناشيونال أرباحا تتراوح قبل حساب الضرائب بين 350 مليار وون (1.19 مليار دولار) و400 وون خلال العام الحالي.
ومن المتوقع دخول قطاع شوي بيو حيز الإنتاج التجاري أوائل 2020 بحسب شركة دايو إنترناشيونال.

اقرأ أيضا

الدولار يتراجع ويسجل أكبر خسارة أسبوعية في 4 أشهر