الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أمم أفريقيا.. 2.4 هدف في المباراة ومالي أقوى هجوم

أمم أفريقيا.. 2.4 هدف في المباراة ومالي أقوى هجوم
27 يونيو 2019 00:00

محمد الدمرداش (القاهرة)

بانتهاء مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة كأس الأمم الأفريقية، مصر 2019، «النسخة 32»، ظهرت العديد من الظواهر والأرقام التي لفتت الأنظار، حيث كانت مالي صاحبة أكبر فوز، بالفوز على موريتانيا بالمجموعة الخامسة بالسويس، 4/‏‏‏ 1، واستحق مع هذه النتيجة منتخب مالي لقب أقوى هجوم، وبالطبع ذهب لقب أضعف دفاع في البطولة من نصيب منتخب موريتانيا بعد استقباله 4 أهداف.
وتكرر الفوز في مباريات البطولة، خلال الجولة الأولى، بنتيجة هدف دون مقابل، 4 مرات وهي أكثر نتيجة تحققت خلال الجولة، وكانت في مباريات مصر أمام زيمبابوي في الافتتاح على استاد القاهرة، ولقاء نيجيريا أمام بوروندي على استاد الإسكندرية، وفوز المغرب أمام ناميبيا باستاد السلام بالقاهرة، وأخيراً مباراة كوت ديفوار أمام جنوب أفريقيا في إطار نفس المجموعة.
وتقدم ميكائيل بوتي، مهاجم منتخب بنين والمحترف بصفوف أضمة ديمر سبور التركي، إلى لقب هداف البطولة برصيد هدفين سجلهما في شباك منتخب غانا، كما كان صاحب أسرع هدف في البطولة من نصيبه، بتسجيله في شباك غانا بعد مرور دقيقة و43 ثانية فقط من انطلاق المباراة.
وشهدت الجولة الأولى تسجيل 29 هدفاً، خلال 12 مباراة خاضتها منتخبات البطولة في المجموعات الست، بنسبة إجمالية تصل إلى 2.4 هدف في المباراة الواحدة، وهي نسبة مميزة من النسخة الحالية للكان.
الجولة الأولى شهدت حالة طرد وحيدة، كانت من نصيب جون بوي لاعب منتخب غانا والمحترف بصفوف نادي ميتز الفرنسي، بعدما تلقى بطاقة صفراء ثانية وبطاقة حمراء عند الدقيقة 54 من عمر مباراة فريقه أمام بنين. بينما حققت المنتخبات العربية الخمسة، التي تشارك للمرة الأولى في التاريخ بهذا العدد، نتائج متباينة في الجولة الأولى، بعدد 3 انتصارات وتعادل وهزيمة وحيدة، حيث حققت منتخبات مصر والجزائر والمغرب الفوز في هذا الدور على زيمبابوي وكينيا وناميبيا على التوالي، بينما تعادل منتخب تونس بهدف أمام نظيره الأنجولي، فيما خسر منتخب موريتانيا 1/‏‏‏ 4 أمام مالي.
وكان أقوى هجوم عربي في الجولة الأولى، من نصيب منتخب الجزائر الذي سجل ثنائية في شباك كينيا، عن طريق بغداد بونجاح ورياض محرز نجم مانشستر سيتي الإنجليزي. وتميز يوسف المساكني، نجم منتخب تونس، في المراوغات الناجحة، ليعتلي القمة برصيد 8 مراوغات ناجحة أمام منتخب أنجولا، باللقاء الذي انتهى بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.
وحملت مباريات الجولة الأولى مجموعة من الأرقام القياسية بعد 12 مباراة أقيمت في هذه الجولة، إذ نجح منتخب الكاميرون بتحقيق أول فوز في مباراة افتتاحية يخوضها بنهائيات البطولة، منذ النسخة التي أقيمت عام 2006 في مصر كذلك. وبات أندريه أيو الهداف التاريخي لغانا في النهائيات برصيد 9 أهداف. وأصبح ميكائيل بوتي أول لاعب في تاريخ منتخب بنين يسجل ثنائية في مباراة واحدة، وكانت بشباك منتخب غانا. وحافظ منتخب المغرب على شباكه نظيفة في أول مباراة له بالبطولة، منذ النسخة التي أقيمت في جنوب أفريقيا عام 2013 وتوج بلقبها منتخب نيجيريا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©