الاتحاد

عربي ودولي

ميركل تدعو نتنياهو إلى وقف الاستيطان

ميركل ونتنياهو في لقطة جماعية مع أعضاء الحكومتين الألمانية والإسرائيلية في برلين

ميركل ونتنياهو في لقطة جماعية مع أعضاء الحكومتين الألمانية والإسرائيلية في برلين

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال المؤتمر الصحفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو امس في العاصمة برلين على عمق العلاقات الوثيقة مع إسرائيل. وأعربت ميركل عن سعادتها لمستوى التعاون الوثيق مع الحكومة الإسرائيلية في الوقت الحالي وأشارت إلى نجاح المشاورات الحكومية بين البلدين وأعلنت في الوقت نفسه عن مؤتمر في ألمانيا للابتكار والتطوير للشركات الإسرائيلية مع التركيز على الشركات متوسطة الحجم.
وطالبت ميركل إسرائيل بالعمل على وقف بناء المستوطنات في المناطق المحتلة وأشارت إلى أن حكومة بلادها تنتظر من الحكومة الإسرائيلية المزيد من الجهد في هذا الصدد. وحول عملية السلام في الشرق الأوسط شددت ميركل على استئناف المفاوضات ودفع عملية السلام للأمام. ولم ترد المستشارة بشكل مباشر حول سؤال عن إمكانية إرسال مزيد من الأسلحة الألمانية لإسرائيل وأشارت إلى التزام ألمانيا التاريخي بالحفاظ على وجود وأمن إسرائيل، بما في ذلك التعاون في مجال التسليح.
وكانت المستشارة ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو قد زارا امس النصب التذكاري لضحايا المحرقة النازية (الهولوكست) في العاصمة الألمانية برلين. وأخلت الشرطة النصب الذي يقع بالقرب من بوابة براندنبورج الشهيرة خلال الزيارة التي جاءت على هامش أول جلسة مشاورات حكومية بين مجلسي وزراء ألمانيا وإسرائيل تستضيفها العاصمة برلين. وعقدت العديد من اللقاءات الوزارية بين وزراء البلدين على هامش جلسة المحادثات المشتركة. واتفق وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله مع نظيره الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان على تعزيز العلاقات الثقافية بين البلدين. وقالت مصادر من الوفود المشاركة إن الوزيرين تحدثا أيضا عن الصراع في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني ولكن لم تصدر حتى الآن معلومات أكثر دقة حول ما دار في المباحثات.
وكانت ميركل قد استقبلت في وقت سابق اليوم رئيس الوزراء الإسرائيلي في دار المستشارية ببرلين لعقد أول جلسة مشاورات حكومية من نوعها في برلين بعد مرور نحو 65 عاما على انتهاء الحرب العالمية الثانية.
وأفادت مصادر أمنية ألمانية وإسرائيلية بأن المحادثات انصبت على تزويد اسرائيل بغواصة حديثة المانية سادسة وزورقي صواريخ في إطار صفقة بقيمة نحو مليار يورو. ووفقا للإذاعة الإسرائيلية فقد أصبحت ألمانيا منذ عشر سنوات الدولة الرئيسية التي تزود سلاح البحرية الاسرائيلي بأحدث أنواع الأسلحة، وتمتلك البحرية الاسرائيلية ثلاث غواصات المانية الصنع من طراز “دولفين” تقول مصادر اجنبية إن بمقدورها إطلاق صواريخ باليستية تحمل رؤوسا حربية نووية. كما يجري في المانيا حاليا بناء غواصتين أخريين من نفس الطراز سيتم تزويد البحرية الاسرائيلية بهما خلال العامين القادمين.

اقرأ أيضا

خادم الحرمين يعزي ترامب في ضحايا حادثة فلوريدا