الاتحاد

الاقتصادي

«إينوك» و «إيبكو» تطبقان نظام «ترددات الراديو» للتزود بالوقود

دبي (الاتحاد)- أعلنت شركة بترول الإمارات الوطنية (إينوك) عن تطبيق نظام بيع الوقود بالتجزئة القائم على تحديد هوية المركبات عبر تقنية التعرف باستخدام ترددات الراديو، في محطات الخدمة التابعة لشركة «إينوك» وشركة الإمارات للمنتجات البترولية «إيبكو»، بهدف توفير خدمة متكامله للتزود بالوقود لعملائها.
وبحسب بيان صحفي أمس، ستكون هذه الخدمة متاحة في البداية للمستخدمين التجاريين وأصحاب الأساطيل فقط، وستعمل بشكل فعال على دعم الخدمة الذاتية للتزود بالوقود والتي تم البدء بتنفيذها في 25 محطة من «ايبكو» من منتصف الليل وحتى الساعة السادسة صباحاً.
ويستخدم النظام الجديد موجات الراديو لنقل البيانات من خلال رقاقة إلكترونية آمنة يتم تثبيتها في جميع المركبات المسجلة لدى الشركة. ولا يسمح النظام بالتزود بكميات أونوع الوقود غير المصرح بها من قبل العميل، مما يعزز من كفائة أصحاب الأساطيل في إدارة عمليات التزود بالوقود بحلول متكامله.
ويتميز النظام المتطور الجديد من «اينوك» «ViP» بخاصية التعرف بشكل أوتوماتيكي على المركبة المسجلة التي تتزود بالوقود ويقوم بخصم رسوم التكلفة من حساب المستخدم المسجل في النظام دون الحاجه لتدخل عامل المحطة.
وتتم إدارة هذه الخدمة من خلال قاعدة بيانات آمنة في اينوك مرتبطة بجميع محطات الخدمة، مما يساهم في تحديث معلومات العملاء بشكل فوري ومباشر بما يتعلق بعمليات التزود بالوقود. ومن ضمن الخطط المستقبلية أن يشمل هذا النظام جميع عمليات الشراء من محطات إينوك/ إيبكو، بما في ذلك خدمات غسيل السيارات، وخدمات «أوتو برو» والمتاجر الموجودة ضمن المحطات.
وقال سعيد خوري، الرئيس التنفيذي لـ «إينوك»: «نحرص على اعتماد أحدث التقنيات بشكل مستمر لتعزيز معايير خدمة العملاء والكفاءة التشغيلية. وسيتم تطبيق هذا النظام الجديد عبر مختلف فروع شبكتنا الواسعة بهدف تبسيط الجوانب الأساسية لشراء الوقود، وجعلها تجربة أكثر أماناً لتلائم مختلف احتياجات عملائنا التجاريين وأصحاب الأساطيل. ومع تطبيق الخدمات الإلكترونية الجديدة للتزود بالوقود في العديد من محطات “إينوك/ إيبكو”، سيتمتع العملاء بإمكانية استخدام نظام “ViP” والخدمة الذاتية بشكل أوسع».
وسيتم تزويد مركبات الشركات والعملاء التجاريين برقاقه أمنية وهوائية على شكل حلقه يتم تثبيتها حول فوهة تعبئه الوقود تعمل بتقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو (RFID) عند التسجيل في هذه الخدمة. وبعد تثبيت الرقاقه وتفعيلها، لا يتوجب على العملاء إلا زيارة محطات الخدمة للتزود بالوقود، وستقوم تقنية التعرف باستخدام موجات الراديو (RFID) بتسجيل بيانات عملية التزود في قاعدة بيانات آمنة في إينوك.
وبذلك يتم تسجيل قيمة المشتريات في حساب العميل وتحديث بيانات الحساب بشكل فوري. وتقدم هذه الخدمة الجديدة فرصة مميزة للمستخدمين للتزود بالوقود أثناء التنقل دون الحاجة إلى الدفع نقداً أو باستخدام البطاقات.
كما يسهم النظام الجديد في تسهيل إدارة حسابات الوقود لدى العملاء من الشركات وجعلها أكثر تنظيماً. وبصرف النظر عن خفض الوقت الذي كانت تستغرقه عمليه التزود من قبل، فقد أصبح من الممكن أن يقوم العملاء بتتبع جميع عمليات التزود بالوقود بكامل تفاصيلها، مما يساعد على زيادة الكفاءة التشغيلية. وسيتم تطبيق هذا النظام في جميع محطات الخدمة، بما في ذلك محطات الخدمة الذاتية ال 25 من «إيبكو»، وتدريجيا ستشمل الخدمة الذاتية جميع المحطات المتبقية. وسوف يحل نظام “ViP” الجديد محل نظام بطاقات الوقود “Select” القائم حاليا خلال هذا العام.
وتم تطوير نظام تحديد هوية المركبات عبر تقنية التعرف باستخدام موجات الراديو (RFID) من قبل شركة عالمية متخصصة، ويجري تطبيقه وتركيبه عن طريق شراكة محلية مع «AST Telecom»، وهي مؤسسة مدعومة من قبل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مما يؤكد التزام الشركة بدعم تنمية ريادة الأعمال بين مواطني دولة الإمارات .
وقال عبد الباسط الجناحي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: «تُعد مشاركة ’AST Telecom‘ وهي من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الرائدة، في هذه المبادرة المهمة من “إينوك” تأكيداً على الكفاءات المميزة التي تتمتع بها الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي من حيث عملها في تنفيذ مشاريع واسعة النطاق. كما يسلط الضوء على التزام دبي بتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتوفير فرص لنمو الشركات الصغيرة والمتوسطة».
من جانبه، قال علي سليمان الطاهر، الرئيس التنفيذي لشركة «AST Telecom»: «تمثل شراكتنا دليلاً قوياً على الدعم الذي تقدمه شركة “اينوك” للشركات الصغيرة والمتوسطة، ونموذجاً حول كيفية عمل شركة كبيرة لخلق فرص حقيقية للنمو. وتساهم مثل هذه الشراكات في هذا القطاع في تعزيز فرص نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة في دبي ودول مجلس التعاون الخليجي على نطاق أوسع».

اقرأ أيضا

الإمارات تشارك في اجتماع بشأن رسوم جمركية موحدة مع العالم