الاتحاد

عربي ودولي

السودان : 13 مرشحاً للرئاسة و350 للبرلمان

كشفت مفوضية الانتخابات في السودان عن سحب 13 مرشحاً لاستمارات الترشيح لرئاسة الجمهورية في الانتخابات المقررة في أبريل المقبل وذلك حتى أمس وهو اليوم السابع لمرحلة الترشيح التي تنتهي في 21 من الشهر الجاري.
وتضم قائمة المرشحين (6) مستقلين و(7) ينتمون إلى أحزاب سياسية فيما تم سحب 350 استمارة لترشيحات المجلس الوطني(البرلمان).
وأشارت المفوضية إلى أن الرئيس عمر حسن أحمد البشير هو المرشح الوحيد لرئاسة الجمهورية الذي أكمل متطلبات ترشيحه مؤكدة تجهيز 14000 مركز للاقتراع في الانتخابات بالشمال بجانب 6 بالجنوب.
واشترطت المفوضية أن يتم الترشيح لرئاسة الجمهورية عبر الأحزاب السياسية المسجلة وعددها نحو 70 حزباً، أو عن طريق المرشح نفسه أو أي شخص مفوض من قبل المرشحين. كما تشترط المفوضية حصول المرشح على تأييد 15 ألف ناخب من 18 ولاية من أصل 25 وألا يقل عدد المؤيدين في كل ولاية عن مائتي ناخب.
وفي الأثناء صرح تحالف أحزاب إعلان جوبا(المعارضة والحركة الشعبية لتحرير السودان) أنه لن يكون لها موقف مشترك بشأن المشاركة أو المقاطعة للانتخابات وأن كل حزب سيتخذ القرار الذي يجده مناسباً له، في وقت بادر حزب البعث العربي الاشتراكي بإعلان مقاطعته للانتخابات، وحذت حذوه أحزاب تحالف دارفور، وأرجعت أسباب المقاطعة إلي أخطاء ارتكبتها المفوضية في مرحلة السجل الانتخابي التي تعد أهم مراحل العملية الانتخابية.
وطالب تحالف جوبا في بيان له بتأجيل الانتخابات إلى نوفمبر المقبل بحجة عدم إيفاء المؤتمر الوطني باستحقاقات إعلان جوبا المتعلقة بإحلال السلام في دارفور وتنفيذ البنود المتبقية من اتفاقية نيفاشا وتوفير مستحقات التنافس الحر في الانتخابات بمعالجة عيوب السجل الانتخابي.
وفي السياق ذاته رحبت الحكومة السودانية بمشاركة الاتحاد الأوروبي في مراقبة انتخابات أبريل المقبل علي كافة المستويات التشريعية والتنفيذية وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الطرفين في هذا الشأن.
وقال وكيل وزارة الخارجية الدكتور مطرف صديق إن المذكرة تتعلق بالجوانب الفنية والإجراءات التنفيذية لمشاركة الاتحاد الأوروبي في الانتخابات المقلبة باعتبارها أحد الضامنين الرئيسيين لاتفاقية السلام الشامل مؤكداً التزام الحكومة ببذل كل ما من شأنه إنجاح المرحلة المقبلة فيما يتعلق بالانتخابات وما تصحبه من عملية التحول الديمقراطي وتحقيق السلام الشامل.



قائمة بأسماء المرشحين لرئاسة الجمهورية

1- عمر حسن أحمد البشير (حزب المؤتمر الوطني)
2- قرنق طوج قرنق دينق (مستقل)
3- مختار عبيد مختار محمد (حزب التقدم والعدالة الاجتماعية)
4- محمد الحسن محمد الحسن الصوفي (حزب الإصلاح الوطني)
5- محمود أحمد جحا محمد (مستقل)
6- عبد الله دينق نيال (حزب المؤتمر الشعبي)
7- عبد الرحيم أحمد محمد علي بن عوف (مستقل)
8- خالد الشامي الفكي عمر بدر (مستقل)
9- يوسف علي طه الكودة (الوسط الإسلامي)
10- محمد أحمد عبد القادر الأرباب (مستقل)
11- فاطمة أحمد عبد المحمود محمد (تنظيم الاتحاد الاشتراكي السوداني الديمقراطي)
12- عبد الله علي إبراهيم علي (مستقل)
13- مبارك عبد الله الفاضل المهدي (حزب الأمة ـ الإصلاح والتجديد)

اقرأ أيضا

الحوثيون يدفعون بتعزيزات عسكرية إلى الحديدة