الاتحاد

الاقتصادي

منوشين: أميركا والصين كانتا على وشك إبرام اتفاق تجاري

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين

وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأميركية والصين كانتا على وشك التوصل إلى اتفاق تجاري، وفقاً لما أوردته سي.إن.بي.سي.

وأضاف منوشين في مقابلة مع القناة الإخبارية: "كنا قد قطعنا نحو 90 في المئة من الطريق (إلى إبرام اتفاق) وأعتقد أن هناك مساراً لاستكمال هذا".

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأميركي دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينج هذا الشهر في قمة مجموعة العشرين باليابان، أملاً في تهدئة حربهما التجارية المستمرة منذ 11 شهراً.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخزانة الأميركية إن التجارة من الموضوعات التي يتناولها الاجتماع في إطار كل من كيفية تأثيرها على الاقتصاد العالمي وكيفية "خفض بعض الممارسات التجارية غير العادلة التي قد تكون موجودة".

وقد يزيد التوتر بشأن التجارة التحديات أمام زعماء مالية مجموعة العشرين للسعي إلى أرضية مشتركة بشأن كيفية صياغة القضية في البيان الختامي المتوقع أن يصدر عقب الاجتماع.

وقال المسؤول الأميركي للصحفيين الأسبوع الماضي "أتوقع أن نجري بعض المحادثات المهمة بشأن التجارة وقضايا أخرى. وأتوقع أن نصدر بياناً ختامياً على الأرجح، لكن لا أحد يعلم ذلك يقيناً".

وأعلن ستيفن منوشين أن واشنطن منفتحة على إجراء مزيد من المفاوضات مع الصين حول حربهما التجارية الجارية، لكنه أكد أن أي اتفاق لن يبرم قبل لقاء رئيسي البلدين في نهاية الشهر الجاري.

وتفتتح قمة مجموعة العشرين، الجمعة، في أوساكا في أجواء دولية متوترة، جراء التوتر بين الولايات المتحدة وإيران والتجاذب التجاري الصيني الأميركي.

على صعيد منفصل، قال منوشين تعليقاً على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة على إيران إنه يعتقد أن العقوبات "ناجعة".

اقرأ أيضاً... الشركات الأميركية تتحسب لتصاعد الحرب التجارية

اقرأ أيضا

المفوضة الأوروبية تحذر من "أزمة عميقة" داخل "منظمة التجارة العالمية"