الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ماكرون في زيارته الأولى لطوكيو: متمسك بتحالف "رينو- نيسان"

ماكرون في زيارته الأولى لطوكيو: متمسك بتحالف "رينو- نيسان"
26 يونيو 2019 15:39

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الأربعاء، مجدّداً التزامه بتحالف رينو-نيسان معتبراً أنه "إنجاز نتمسّك به كثيراً"، وذلك بُعيد وصوله إلى طوكيو في زيارته الأولى إلى اليابان على خلفية توتر بين الشركتين المصنّعتين للسيارات.

وقال ماكرون "أتمنّى أن يكون العالم ملتزماً بشكل تام" بهذا التحالف ليعيش ويزدهر. وهزّ تحالف رينو- نيسان، الذي يرمز إلى التعاون الصناعي بين البلدين منذ عشرين عاماً، وتوسّع ليضمّ ميتسوبيشي موتورز، توقيف رئيس مجلس إدارته كارلوس غصن في نوفمبر بتهمة مخالفات مالية.

ويُفترض أن يناقش ماكرون الملف الحساس بشأن مسألة مصير التعاون بين الشركتين المصنّعتين للسيارات مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، قبل مؤتمر صحافي مشترك وعشاء في العاصمة.

وفتح رئيس شركة نيسان هيروتو سايكاوا، خلال جمعية عامة للمساهمين، الباب أمام إعادة هيكلة التحالف. وقال إنه مستعدّ لاستكشاف مجالات جديدة مع رئيس شركة رينو جان دومنيك سينار، الذي وصل في مطلع الأسبوع إلى اليابان.

وأكد ماكرون أنه لا يجب أن ننسى أن "المجموعة الفرنسية هي من أنقذت المجموعة اليابانية  مع احترام التقاليد والموازين".

ولم يتطرّق الرئيس إلى مشروع دمج رينو وفيات كرايسلر. وقد تم التخلّي عنه في الوقت الراهن. ولم يأتِ على ذكر اسم كارلوس غصن، الذي وجّه القضاء الياباني إليه تهمة عدم تصريحه عن كامل مداخيله في وثائق مالية واختلاس أموال نيسان. ويخضع حالياً غصن للإقامة الجبرية في طوكيو بانتظار محاكمته.

ويرافق ماكرون إلى اليابان وزير الاقتصاد برونو لومير، وهو إحدى الشخصيات الرئيسية في الملف بما أن الدولة الفرنسية تملك 15% من رأس مال رينو.

اقرأ أيضاً... اندماج «رينو» و«فيات» يتوقف على حصة في «نيسان»

وسيبحث ماكرون وآبي أيضاً، خلال لقائهما، مسألة تقريب مواقفهما قبل قمة مجموعة العشرين التي تُفتتح الجمعة، في أوساكا في أجواء دولية متوترة، جراء التوتر بين الولايات المتحدة وإيران والتجاذب التجاري الصيني الأميركي. وفي كلتا الحالتين، تطرح طوكيو التي تترأس مجموعة العشرين هذا العام وباريس التي تترأس مجموعة الدول السبع، نفسيهما كوسيطين.

ويُفترض أن يوقع الرئيس الفرنسي مع آبي خطة عمل جديدة تمتدّ على خمس سنوات تهدف إلى وضع "سبل تعاون أقوى وملموسة أكثر" بين البلدين على الصعيد الاقتصادي والبيئي والأمني والثقافي، بعد خطة العمل التي وقعها سلفه فرانسوا هولاند عام 2013.

وسيصبح الرئيس الفرنسي الخميس ثاني رئيس أجنبي بعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، يلتقي الإمبراطور الجديد ناروهيتو في قصره في طوكيو.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©