الاتحاد

الرياضي

كأس الشيخة فاطمة للفارسات الهاويات ينطلق اليوم

 من منافسات كأس الشيخة فاطمة للفارسات الهاويات العام الماضي (الاتحاد)

من منافسات كأس الشيخة فاطمة للفارسات الهاويات العام الماضي (الاتحاد)

(مسقط) ـ يستضيف ميدان الفليج بالعاصمة العمانية مسقط اليوم فعاليات الجولة الأولى من كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهاويات “إيفار”، الذي يقام ضمن منافسات النسخة الرابعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، ويعد كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك من أغنى سباقات السيدات الهاويات بإشراف الاتحاد الدولي للهواة “فيجنتري”، ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 25 ألف دولار، ويشهد مشاركة 12 فارسة من الإمارات وقطر وعمان ومختلف دول العالم. ويأتي تنظيم كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهاويات، بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ضمن استراتيجية مهرجان سموه على كأس المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وكأس الوثبة ستد، وبتنظيم هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بالتعاون مع “إيفار” وجمعية الإمارات للخيول العربية الأصيلة، وبالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبدعم الاتحاد الدولي والناقل الرسمي شركة طيران الإمارات.
وعقدت اللجنة المنظمة للسباق مؤتمراً صحفياً أمس بفندق جراند حياة بالعاصمة العمانية مسقط، بحضور محمد علي العصيمي سفير الدولة لدى سلطنة عمان، وعبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصال بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث، فيصل بن محبوب مدير عام الخيالة السلطانية، لارا صوايا مدير مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول، طلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي، وعبير كرمستجي ممثلة الاتحاد النسائي العام، وأسماء الرحمة ممثلة طيران الإمارات، وفيخ دي رويتر رئيس رابطة الخيول العربية الأصيلة في هولندا، وخالد عبدالله آل حسين مدير إدارة الشؤون الرياضية بالهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة.
وقال طلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي: “ترجمة لتوجيهات سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، أصبح سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك علامة فارقة في سباقات الفارسات الهاويات، وارتفع عدد السباقات إلى 10 هذا العام”. وأكد خالد عبدالله آل حسين أن الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة تولي الجولات أهمية كبيرة، حتى أصبح السباق نقطة مضيئة للرياضة الإماراتية. ومن جهته، رحب فيصل بن محبوب مدير عام الخيالة السلطانية بإقامة الجولة الأولى في مسقط، متمنيا إقامة طيبة للجميع في بلدهم الثاني عمان، وللفارسات المشاركات كل التوفيق في سباق كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك. وقال عبدالله بطي القبيسي مدير إدارة الاتصال في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث:”فخورون بوصول مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول إلى نسخته الرابعة، وإقامة الجولة الأولى من كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للفارسات الهاويات على ميدان الفليج بالعاصمة العمانية مسقط، بمشاركة نخبة من فارسات العالم ومن دول مجلس التعاون، في مقدمتهن الفارسة الإماراتية شذرا الحجاج”.وأضاف: “إقامة السباق تؤكد مدى اهتمام سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك برياضة المرأة في العالم عامة وفي الإمارات بصفة خاصة، انطلاقا من حرص سموها على دعم ومساندة الفتاة الإماراتية لإبراز نشاطها كعنصر فعال في المجتمع”. وأضاف: “فخورون بأن تستضيف عمان أول جولة للمهرجان على المستوى العربي بعد النجاح الكبير الذي تحقق على المستوى العالمي، والذي تمثل في التعريف بأهمية الخيول العربية في التراث الإماراتي والعربي الأصيل”.
وقال: “من المؤكد أن النجاح الذي تحقق يضاعف مسؤوليتنا في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كجهة منظمة للمهرجان، للحفاظ على المكتسبات ومواصلة العمل على إضافة الجديد لهذا المهرجان العالمي واستمرار التواصل مع عراقة الماضي وأصالته والعمل على تعزيز ركائز وقيم التراث”. من جانبها، أكدت لارا صوايا مديرة مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، مشاركة 12 فارسة في الجولة على صهوة الخيول العربية العمانية لمسافة 1600 متر، حيث يعد أغنى سباق للفارسات الهاويات بجوائزه المالية البالغ 25 ألف دولار”.
وقالت إن النسخة الرابعة من المهرجان تشهد إقامة 9 جولات، حيث ستكون المحطة المقبلة في مضمار مون فالي بأستراليا 27 يناير الجاري، بينما تقام الجولة الثالثة يومي 3و4 مارس بمضمار هيوستن، و4 مايو في المغرب، و19 مايو بإنجلترا، 10 يونيو في برلين بالتزامن مع المؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وفي 10 يوليو يستضيف مضمار تايبيه بالسويد الجولة قبل الأخيرة، وفي 3 سبتمبر تقام الجولة الأخيرة في فرنسا”. ويرعى المهرجان شركة أبوظبي للاستثمار، أريج الأميرات، الراشد للاستثمار، شركة العواني، الاتحاد النسائي العام، لجنة رياضة المرأة، أكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، شركة موزان وكابال والأصابع السحرية ومؤسسة لاسيرين بيوتي، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية ونادي أبوظبي للفروسية.

اقرأ أيضا

«فخر أبوظبي» يستعرض أمام «العنابي» بـ «رباعية»