الاقتصادي

الاتحاد

«أبوظبي للمعارض» يستضيف 328 فعالية ومؤتمراً خلال 2013

مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» (من المصدر)

مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» (من المصدر)

سيد الحجار (لندن) - استضاف مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك» 328 فعالية عام 2013، فيما ارتفع عدد الزوار إلى 1,53 مليون زائر مقابل 1,38 مليون زائر عام 2012، وبنسبة نمو 12%.
وقال معالي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض «استطاعت «أدنيك» أن تؤكد على مكانتها المتميزة كأحد أبرز الأذرع الاقتصادية لإمارة أبوظبي، والتي أسهمت جنباً إلى جنب مع شقيقاتها من المؤسسات الوطنية الرائدة في تعزيز واقع ومستقبل قطاع سياحة الحوافز والأعمال في الإمارة، الذي يعد أحد أبرز القطاعات الاقتصادية التي تركز عليها رؤية أبوظبي 2030، والرامية لتنويع مصادر الدخل في الإمارة».
وبين معاليه، في بيان على هامش جولة صحفية في «إكسل لندن» بمناسبة مرور 5 سنوات على استحواذ «أدنيك» على المركز «أن الأداء المتميز لأدنيك خلال العام الماضي أظهر سداد استراتيجية الشركة الرامية لاستقطاب الفعاليات العالمية الكبرى في مختلف القطاعات الاقتصادية، وذلك من خلال إيجاد قنوات جديدة للاتصال مع الشركاء وفتح المجال للحوار في مختلف القطاعات وفق رؤية 2030، والتي تهدف بمحصلتها لجذب منظمي الفعاليات والمؤتمرات المحلية والدولية لتعزيز مؤشرات النمو والتطور الإيجابي، مستفيدة من الموقع المميز الذي تمتلكه وقدرتها على تلبية متطلبات واحتياجات العملاء بتوفير خدمات ذات جوة عالية للجهات المنظمة للأحداث«.
وأوضح معاليه أن »أدنيك« تمكنت خلال العام الماضي من ابتكار أساليب وخطط تسويقية متطورة لتلبية احتياجات مختلف قطاعات صناعة المعارض والمؤتمرات، وتم التركيز على استقطاب العديد من الفعاليات الجديدة والنوعية التي تحتاجها عدة قطاعات ومن أبرزها قطاعات الدفاع والصحة والبتروكيماويات وقطاع الطاقة المتجددة والتعليم والتكنولوجيا والتوظيف، إضافة إلى قطاعات البناء والتشييد والمقاولات.
وبين أن استراتيجية الشركة ركزت بشكل أساسي على دعم الشركاء الاستراتيجيين لـ»أدنيك« في القطاعين العام والخاص، وتعزيز آليات الحوار المشترك لبناء منظومة موحدة للتعريف بالفرص الاستثمارية في قطاع صناعة المعارض والفعاليات المتخصصة، فضلاً عن مواصلة عمليات التطوير لمرافق أدنيك لتكون قادرة على استيعاب المزيد من الفعاليات، ما أسهم في ارتفاع عدد زوار المركز، إلى جانب مركز العين للمؤتمرات.
البنية التحتية
وساهمت البنية التحتية والمرافق المتطورة والعالمية التي تمتلكها أدنيك في تقديم خدمات راقية بالنسبة لمنظمي المعارض والمؤتمرات والأنشطة الأخرى وللعارضين وللزائرين على حدا سواء، وفي إطار التطوير المستمر للمرافق والخدمات الفندقية المحيطة بمركز أبوظبي الوطني للمعارض لخدمة العارضين والزائرين، فقد بلغ إجمالي الغرف الفندقية 1232 غرفة بنهاية 2013.
وتمكنت »أدنيك« خلال العام الماضي من استضافة 8 مؤتمرات، واستطاعت بالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات الفوز باستضافة 4 مؤتمرات دولية جديدة ستقام في العاصمة أبوظبي خلال السنوات القادمة، وهي مؤتمر المهارات العالمي (وورلد سكلز 2017) وقمة إيكو سيتي العالمية 2015، ومؤتمر الجيولوجيا الدولي 2014، إضافة إلى مؤتمر الأياتا العالمي 2014.
إلى ذلك، قامت الشركة بتكثيف نشاطها الإعلامي من خلال التعريف بخدماتها وقصص نجاحها مع التركيز على ريادة القائمين على الشركة من خلال التركيز على مكانتهم المتميزة كخبراء مؤهلين ليصبحوا المرجعية الأولى لوسائل الإعلام لهذا القطاع الحيوي في الدولة.
فقد ارتفعت قيمة التغطية الصحفية ونشر أخبار الشركة بجميع وسائل الإعلام الدولية بما يعادل 110 ملايين درهم.
كما قامت »أدنيك« بوضع رؤية تسويقه جديدة تقوم على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال نشر كل الأخبار والمواضيع المتعلقة بالشركة والفعاليات والمعارض والأنشطة الدولية.
وبينت الإحصاءات، تابع تغريدات »أدنيك« على موقع التواصل الاجتماعي »تويتر« أكثر من 6 آلاف شخص، لأكثر من 1660 تغريدة خلال العام الماضي، كما شاهد نحو 31 ألف شخص قناة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض على موقع »يوتيوب« الشهير، إضافة إلى المتابعات اليومية على موقع فيس بوك التي تجاوزت الـ 17 ألفاً خلال العام الماضي.
جوائز عالمية
وحازت »أدنيك« خلال العام الماضي 2013 على العديد من الجوائز العالمية، ومن أبرزها جائزة مركز المؤتمرات والمعارض الرائد في الشرق الأوسط من جوائز السياحة العالمية، وأفضل مركز اجتماعات ومؤتمرات في الشرق الأوسط لمركز العين للمؤتمرات في وجهات الأعمال من جوائز السياحة 2013.
كما نالت جائزة أفضل مشروع برج تجاري في حفل توزيع جوائز العربية للعقارات 2013 بالنسبة لبرج كابيتال جيت، كما استطاعت أن تفوز بجائزة مركز المؤتمرات والاجتماعات الرائد على مستوى العالم في حفل جوائز السفر العالمية وللمرة الثالثة على التوالي. وتواصلت عملية إعادة تنظيم شبكة الطرق المحيطة بمركز المعارض بشكل كامل، إذ أتاحت هذه التحديثات موقعاً متكاملاً، ما سمح بسهولة الوصول من وإلى الموقع.
ومن أبرز وأهم الفعاليات التي استضافتها أدنيك خلال العام الماضي 2013 فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل والمعرض المصاحب لها، إذ عقدت الجلسة الافتتاحية للقمة بمركز أبوظبي الوطني للمعارض بحضور العديد من القيادات العالمية وأكثر من ثلاثة ألاف مشارك، كما أن المعرض المصاحب للقمة شهد مشاركة 30 ألف زائر.
ويعد معرض ومؤتمر الدفاع الدولي »أيدكس« 2013 ومعرض »نافدكس« للدفاع البحري من أبرز وأكبر الفعاليات التي أقيمت بمركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال العام الماضي.
وشهد معرض »أيدكس« مشاركة أكثر من 1112 شركة من أكثر من 59 دولة، إضافة إلى نحو 38 جناحاً دولياً بحضور أكثر من 65 ألف زائر، وكانت تلك الدورة هي الأكبر في تاريخ »أيدكس«.
وبلغت مبيعات الأسلحة خلال المعرض ما يزيد على 14 مليار درهم.
سياحة الحوافز
وشاركت شركة أبوظبي الوطنية للمعارض في فعاليات معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات، إذ يعد هذا المعرض حدثاً مهماً، كونه يوفر منصة إقليمية لمراكز الفعاليات والفنادق والوجهات السياحية والموردين بهدف التفاعل مع منظمي الاجتماعات ومسؤولي مشتريات سياحة الحوافز والمعنيين في سياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض.
وتتوقع »أدنيك« أن تحقق دورة هذا العام من المعرض نجاحاً أكبر من الدورات السابقة.
وتعد »أدنيك« داعماً رئيسياً لفعاليات سياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات حول العالم، ليس من خلال استضافة »معرض الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات« فحسب، بل أيضاً عبر مشاركتها في بعض من أهم الفعاليات الدولية في هذا القطاع . وتمتلك أدنيك ما يؤهلها للمنافسة بقوة ودعم هذا القطاع من خلال البني التحتية المتطورة والمتقدمة للغاية والمرافق والخدمات ذات المستوي الرفيع، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية الداعمة لصناعة الحوافز والمؤتمرات.
وعلى صعيد متصل، شهد العام الماضي الدورة الأكبر في تاريخ معرض ومؤتمر أديبيك للنفط والغاز، والذي يعد من أكبر وأهم معارض ومؤتمرات المعنية بصناعة النفط على المستوى الإقليمي والدولي، إذ شارك في فعالياته 1650 شركة من 58 دولة و13 جناحاً وطنياً بحضور نحو 60 ألف زائر من المتخصصين والمعنيين بقطاعي النفط والغاز على مدار أربعة أيام وذلك بعد أن تحول المعرض إلي حدث سنوي، إذ كان يعقد مرة كل عامين.
ويمثل معرض سيال الشرق الأوسط أحد أهم وأبرز الفعاليات الدولية التي تقام بمركز أبوظبي الوطني للمعارض، إذ يعد أحد أسرع الفعاليات التجارية العالمية نمواً في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة بالمنطقة، وذلك بمشاركة واسعة من الشركات المتخصصة في صناعة المنتجات الغذائية والتجهيزات والمعدات المرتبطة بها من المنطقة والعالم.
وقدم المعرض في نسخته الأخيرة ما يقارب من 65? من المنتجات الجديدة التي تعرض للمرة الأولى في المنطقة، إذ تعد هذه الدورة الأكبر في تاريخ المعرض مع مشاركة أكثر من 1000 شركة متخصصة بتقديم الحلول والخدمات المتعلقة بالصناعات الغذائية، بالإضافة إلى مشاركة 21 جناحاً، فيما استقطب المعرض نحو 20 ألف زائر.
وتضم مرافق شركة أبوظبي الوطنية للمعارض أحدث مركز معارض في العالم »مركز أبوظبي الوطني للمعارض«، إضافة إلى أكبر مركز للمعارض والمؤتمرات في العاصمة البريطانية »إكسل لندن« ومركز العين للمؤتمرات في مدينة العين.
وتعمل »أدنيك« على إيجاد المناخ الملائم لصناعة الفعاليات والمعارض التي تشهد تطورا مضطردا وتشمل المشاريع التطويرية المحيطة بمركز أبوظبي الوطني للمعارض »كابيتال سنتر«، المشروع التطويري المتعدد الاستخدامات ويضم 23 برجاً سكنياً وتجارياً قرب مركز المعارض.
كما تشمل المشاريع »كابيتال جيت«، والذي يتكون من 35 طابقاً منها 15 طابقا مخصصاً للمكاتب الفخمة وفندقاً من فئة خمس نجوم يحمل اسم »حياة كابيتال جيت«، إضافة إلى فندق ألوفت من فئة أربع نجوم ومنطقة »المارينا« التي تبلغ مساحتها 20 ألف متر مربع.
كما تملك »أدنيك« موقع »بوكس أوفيس” الشرق الأوسط الذي يعد أكثر مواقع بيع التذاكر تطوراً في المنطقة، الذي يكمل ويسهل الفعاليات التي تنظمها أدنيك داخل دولة الإمارات، كما تمتلك الشركة قاعة المعارض للأفراح الجهة الاستشارية المتخصصة المسؤولة عن تخطيط حفلات الزفاف في شركة أبوظبي الوطنية للمعارض.
إطلاق مكتب أبوظبي للمؤتمرات من أهم أحداث 2013

يعتبر أبرز الأحداث خلال العام الماضي 2013 الإعلان الرسمي في مارس عن إطلاق مكتب أبوظبي للمؤتمرات ليكون الجهة الجديدة التي ستتولى تطوير قطاع فعاليات الأعمال في الإمارة وتحقيق طموحها بأن تكون بين أفضل 50 وجهة عالمية للمؤتمرات على قائمة الجمعية الدولية للمؤتمرات والملتقيات خلال السنوات الخمس القادمة.
ويعمل المكتب تحت مظلة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ويتولى مهمة دعم تنمية المعارض والمؤتمرات لإمارة أبوظبي عبر تعزيز التواصل وتوفير الدعم لمختلف الشركاء العاملين في هذا القطاع.
ومثل إطلاق المكتب مؤشراً واضحاً على نضج صناعة تنظيم الفعاليات على المستويين المحلي والإقليمي بالتوازي مع نظيرتها على المستوى العالمي، ولهذا تعمل أبوظبي على إعادة ترتيب أولويات هذه الصناعة بما يتوافق مع رؤية أبوظبي 2030.
كما يؤكد تأسيس المكتب إدراك أهمية المعارض والمؤتمرات وفعاليات الأعمال وإسهامها في تحقيق طموحات الإمارة على صعيد تطوير قطاعها السياحي عموماً وتحقيق أثر اقتصادي مهم عبر زيادة أعداد السياح ومعدلات إشغال الفنادق ورحلات الطيران وغيرها من أوجه إنفاق السياح والعارضين.
واستضافت »أدنيك« في أبريل العام الماضي معرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي شهد مشاركة نحو 900 ناشر من 54 دولة حول العالم، وأكثر من 500 ألف عنوان بأكثر من 33 لغة، وتحول المعرض لأكبر مؤسسة تجارية للكتب على المستوى الوطني لمدة ستة أيام ليقدم فرصة فريدة لرواده لاستكمال مكتباتهم الخاصة.
وتوافد على أجنحة المعرض خلال تلك الفترة نحو 250 ألف زائر وفقاً للبيانات الصادرة عن الجهة المنظمة للمعرض.
وقدم المعرض لزواره تركيبة فريدة من البرامج التي توازن بإتقان بين التطور المهني وبين حلقات النقاش حول صناعة النشر، إضافة إلى نقاشات ثقافية غنية وفرصة لتحويل المعرض إلى الوجهة الأولى لمحبي الكتاب.

اقرأ أيضا