الاتحاد

الإمارات

«التربية»: 9 يوليو امتحانات الإعادة لـ «الثاني عشر»

طلاب يؤدون الامتحان في رأس الخيمة (تصوير: راميش)

طلاب يؤدون الامتحان في رأس الخيمة (تصوير: راميش)

إبراهيم سليم (أبوظبي)

أكدت وزارة التربية والتعليم بدء امتحانات الإعادة للصف الـ 12 في المسارين العام والمتقدم للطلبة الذين لم يجتازوا اختبارات نهاية العام الدراسي في 3 مواد دراسية فأقل من مواد المجموعة A، في الفترة من 9 ولغاية 11 يوليو المقبل.
إلى ذلك، أكد عدد من طلبة «الثاني عشر» في أبوظبي رضاهم عن مستوى امتحان مادة الفيزياء بالمسارين العام والمتقدم، حيث جاء الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، ولم يجد الطلبة صعوبة في الإجابات، حيث تم تزويد الطلبة بالقوانين التي يمكن الاستعانة بها في الحل.
وأكد الطلبة خلو الامتحان من الصعوبات، وأن هناك أسئلة تظهر الفروقات الفردية بين الطلبة، وهو مقبول، وبشكل عام كان الامتحان مرضياً لجميع المستويات الطلابية.
وعبر الطلبة عمر عبدالعزيز وكريم يوسف وأحمد عبدالعزيز ومحمد عمر وأحمد حسام، عن سعادتهم بيسر الأسئلة، على أن الامتحان لم يتوقعوه بهذه السهولة، مشيرين إلى أنهم درسوا المادة جيداً وجاء الامتحان في 10 صفحات، وتضمن نحو 22 سؤالاً، بينها قانون الحساب المغناطيسي على سطح السلك، وسؤال كروشوف عن حساب التيارات، والذي جاء طويلاً.
وأيدهم في الرأي الطلبة، وعبدالله الجنيبي، وعبدالله مسلم، ومحمد صقر، مؤكدين أن المستوى العام للامتحان كان مقبولاً ومرضياً لجميع المستويات الطلابية، كما أنه أسهل من نماذج الامتحان التي تم تدربوا عليها، وتضمن الامتحان ثلاثة أسئلة كتابية، ووضع قوانين للمساعدة على استخدامها في الحل. من جانبها، قالت الطالبة آلاء هيثم، إن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، وخالف التوقعات، حيث كان هناك تخوف من أن يكون الامتحان يتضمن أسئلة صعبة، ومما ساعد على الارتياح تضمين ورقة الأسئلة عدداً من القوانين لاستخدامها في الحل، فيما عبرت الطالبات، ميثاء ونورا وماجدة، عن ارتياحهن تجاه محتوى أوراق الامتحانات، ومستوى الأسئلة، مشيرات إلى أن الأسئلة اتسمت بالوضوح، ولم تخرج عن المقرر الدراسي، بالإضافة إلى أن الأجواء داخل اللجان ساعدتهن على التركيز، ووجود أسئلة لإبراز الفروقات بين الطالبات.

تباين الآراء في الظفرة
تباينت آراء طلاب الصف الثاني عشر بمدارس الظفرة حول مستوى أسئلة اختبار الفيزياء التي يرى بعضهم أنها كانت متوسطة ما بين الصعبة والسهلة. بينما قال آخرون إنها صعبة، وتتضمن بعض القوانين التي تحتاج إلى تركيز كبير، كما أنها غير مباشرة وواضحة.
ويؤكد الطالب عمر محمد عبدالعزيز أن اختبار الفيزياء جاء متوسط المستوى مع بعض الأسئلة التي تحدد مستوى الطالب المتميز عن العادي، مضيفاً أن الأسئلة في مجملها كانت متوسطة المستوى، ويمكن للطالب أن يحقق فيها درجة جيدة، وتمنى أن يكون اختبار الإنجليزي اليوم أفضل من الامتحانات السابقة حتى يتمكن الطالب من تعويض ما فاته من درجات بسبب الامتحانات الصعبة، مثل الرياضيات التي أضاعت الكثير من الدرجات لدى جميع الطلاب.
ويرى الطالب راشد المزروعي، أن الامتحان كان صعباً نوعاً ما، والأسئلة المطلوبة غير مباشرة، كما أن القوانين المطلوبة تحتاج إلى تفكير كبير حتى يمكن تحديد المطلوب بدقة.
وقال تعتبر أسئلة اختبار الفيزياء رغم صعوبتها أفضل من أسئلة الرياضيات، وأصعب من تلك في اختبار اللغة العربية، ويتمنى أن يحقق درجة جيدة فيها.

اقرأ أيضا

ولي عهد الفجيرة يحضر أفراح المرشودي واليماحي والزيودي