الاتحاد

الاقتصادي

حاكم الشارقة يفتتح منشأة لبناء وصيانة السفن في «حرة الحمرية»

سلطان القاسمي يأذن بإطلاق منشأة بناء وصيانة السفن الجديدة (الصور من وام)

سلطان القاسمي يأذن بإطلاق منشأة بناء وصيانة السفن الجديدة (الصور من وام)

الشارقة (وام)- افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، أمس بحضور الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي في المنطقة الحرة بالحمرية منشأة «دامن» الدولية لبناء وصيانة السفن.
وكان في استقبال سموه كل من الشيخ خالد بن عبدالله القاسمي، رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك، والدكتور راشد الليم مدير عام دائرة الموانئ البحرية والجمارك، وعلي سعيد البواردي رئيس مجلس إدارة دامن لبناء وصيانة السفن- الحمرية، وكومر دامن رئيس مجموعة دامن القابضة الدولية لأحواض السفن، وعدد من مدراء إدارات هيئة المنطقة الحرة بالحمرية.
بدأ حفل الافتتاح بعزف السلام الوطني لدولة الإمارات وعرض فيلم قصير عن مراحل إنجاز المشروع وبناء المنشأة ثم ألقى كومر دامن كلمة بهذه المناسبة رحب في مستهلها بصاحب السمو حاكم الشارقة على تفضله بافتتاح المشروع وتشريفه لهم بحضور وقائع الافتتاح الرسمي لفرع منشأة دامن لبناء وصيانة السفن في المنطقة الحرة بالحمرية والذي يعد الفرع 36 حول العالم والأول في منطقة الشرق الأوسط للشركة الأم «دامن القابضة الدولية لأحواض السفن».
وقدم كومر دامن في كلمته جملة من المعلومات حول الشركة وأنشطتها ومشاريعها البحرية المقامة حول العالم وفي أكثر من 17 دولة لتخدم أكبر عدد من الدول، موضحاً أن شركة دامن تحرص في إقامة أفرعها على اختيار المناطق الأكثر شهرة والأجود خدمة والمتميزة بموقعها الاستراتيجي حرصاً منها لتحقيق أفضل النجاحات في مجال اختصاصها.
عقب ذلك تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، يرافقه علي سعيد البواردي وكومر دامن بإزاحة الستار عن اللوح التذكاري إيذاناً بافتتاح منشأة دامن لبناء وصيانة السفن في المنطقة الحرة بالحمرية وعمد سموه إلى تدشين رافعة السفن الخاصة بالمنشأة والتي تتسع لرفع سفينة بطول 120 متراً وبعرض 26,5 متر وبوزن يصل إلى 5,2 ألف طن.
بعدها قام صاحب السمو حاكم الشارقة بجولة في أرجاء المنشأة، متفقداً ومطلعاً على ما تحتويه من مرافق ادارية وورش عملية.
وأوضح البواردي لسموه خلال الجولة أن منشأة دامن في فرعها بالحمرية تحوي 8 أحواض جافة بطول 125 متراً لكل منها، وورشة لأعمال الدهان والصبغ والصنفرة وورشة لصيانة وصناعة السفن وورشة أخرى لأعمال اللحام والتقطيع ومخزن لتجميع وحفظ قطع الغيار إضافة إلى المباني الإدارية، كما تحوي المنشأة رصيفا بحرياً، بطول 1200 متر لتنفيذ أعمال تصليح السفن دون الحاجة لرفع السفن وادخالها للورشة.
وتقام منشأة دامن لبناء وصيانة السفن على مساحة تقدر بـ284 ألف قدم مربعة، ويصل حجم الاستثمار فيها إلى نصف مليار درهم وتقدم خدماتها لدول الشرق الأوسط ووسط وشرق آسيا بشكل خاص وللعالم ككل بشكل عام.
من جانبه، أكد رينيه بركنس المدير العام لمجموعة دامن القابضة الدولية لأحواض السفن أن الشركة بجميع فروعها تحقق سنوياً ملياري دولار، ويعمل في فروعها حول العالم أكثر من 8500 عامل، وتأسست عام 1973 في هولندا لإدارة المشاريع في قطاع بناء السفن.
وأوضح رينيه أن اختيار المنطقة الحرة في الحمرية بإمارة الشارقة لإقامة مشروع دامن الأول في الشرق الأوسط جاء بعد ما شاهدوه من مميزات وحوافز وسهولة اجراءات تقدمها المنطقة الحرة للمستثمرين، مشيراً إلى أن حجم المستثمرين الموجودين في المنطقة الحرة بالحمرية يعكس مؤشراً إيجابياً لانتعاش أعمال شركة دامن خلال الفترة المقبلة.
واطلع صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في ختام زيارته وجولته من الشيخ خالد بن عبد الله القاسمي رئيس دائرة الموانئ البحرية والجمارك على بعض المشاريع التطويرية للمنطقة الحرة في الحمرية.

اقرأ أيضا

الإمارات الأولى في مؤشر تجارة السلع العالمي