الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الأسهم المحلية ترتد هبوطاً بفعل عمليات «جني أرباح»

الأسهم المحلية ترتد هبوطاً بفعل عمليات «جني أرباح»
26 يونيو 2019 02:32

حاتم فاروق (أبوظبي)

ساهمت ضغوط بيع طالت عدداً من الأسهم القيادية بالأسواق المحلية، خلال جلسة تعاملات أمس، في ارتداد المؤشرات العامة هبوطاً، بعدما تعرضت لعمليات جني أرباح سريعة، بالتزامن مع حالة هدوء وترقب سادت أوساط المستثمرين، مع انحسار أحجام وقيم تداولات المؤسسات والمحافظ الأجنبية، وتمسك المستثمرين الأفراد بمراكزهم المالية.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية، نحو 269 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع 100.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 3169 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 58 شركة مدرجة.
وتراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية، خلال الجلسة، نتيجة عمليات بيع استهدفت الأسهم القيادية، ومنها سهما «أبوظبي الإسلامي» و«أبوظبي الأول»، ليغلق متراجعاً بنسبة 0.52% عند مستوى 4989 نقطة، بعدما تم التعامل على 36.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 141.8 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1162 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 25 شركة مدرجة.
وتعرض مؤشر سوق دبي المالي، لضغوط بيع مماثلة، طالت معظم الأسهم القيادية والمنتقاة، ليغلق على تراجع بنسبة 0.62% عند مستوى 2623 نقطة، بعدما تم التعامل على 63.7 مليون سهم، بقيمة بلغت 127.2 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2007 صفقات، حيث تم التداول على أسهم 33 شركة مدرجة.
وقال جمال عجاج، المحلل المالي: «إن النزعة البيعية سيطرت على تعاملات المستثمرين بالأسواق المالية المحلية، خلال جلسة أمس، مع غياب التعامل المؤسساتي والأجنبي، ما ساهم في تدني مستويات السيولة متأثرة بالعوامل الجيوسياسية التي تمر بها المنطقة»، مؤكداً أن المستثمرون فضلوا الاحتفاظ بمراكزهم المالية ما ساهم في انحسار تداولات المؤسسات والمحافظ الأجنبية.
وأضاف عجاج أن الأسواق المالية المحلية تمتلك مقومات الصعود، رغم حالة الترقب التي تسود أوساط المستثمرين قبل الإعلان عن النتائج النصفية للشركات المدرجة، منوهاً بأن الفرص الاستثمارية بالأسهم أصبحت متاحة مع بلوغ معظم الأسهم لمستويات سعرية مغرية للشراء.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «أبوظبي الإسلامي» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية والقيمة، بعدما تم التعامل على أكثر من 12.2 مليون سهم، بقيمة 56.2 مليون درهم، ليغلق على تراجع عند سعر 4.64 درهم، خاسراً 4 فلوس عن الإغلاق السابق، فيما جاء سهم «أبوظبي الأول» في مقدمة الأسهم المؤثرة في تحركات المؤشر العام للسوق، مسجلاً 31.8 مليون درهم، ليغلق منخفضاً عند سعر 14.8 درهم، خاسراً فلس واحد عن الإغلاق السابق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©