الاتحاد

ثقافة

أبوجمهور يصدر «لامية ابن عتيج»

غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

احتفاءً بمئوية الشاعر الإماراتي سعيد بن عتيج الهاملي، صدر عن دار نبطي للنشر للشاعر سالم أبوجمهور كتاب جديد بعنوان «لامية ابن عتيج»، وهو الكتاب الثامن عشر في سلسلة إصدارات أبوجمهور بدءاً من الثمانينيات، ويعد ثالث قراءاته ودراساته التي تتناول إبداعات روّاد الشعر الشعبي في الإمارات، وتميزت هذه الدراسة بتناولها باستفاضة في مائة وخمسين صفحة من القطع الكبير، إحدى أهم قصائد بن عتيج التي تربو على ستين بيتاً.
ويقول أبوجمهور عن القصيدة في مقدمته: «لَقَدْ عاشَتْ هذهِ القصيدةُ عُقوداً مِنَ الزَّمَنِ في ذاكِرَةِ الشِّعْرِ الشَّعْبِي وتناوَلَها المؤلِّفونَ والأُدباءُ بالنَّقْلِ وَالحِفظِ مِنْ مخطوطةٍ وَذاكرةٍ إلى دِيوانٍ حَتَّى أصبَحَتْ في مأْمَنٍ مِنَ النِّسيانِ والفُقْدانِ. أحبَبْتُ أنْ أطوفَ على أبياتِ هذهِ القَصيدةِ طوافَ مُحِبٍّ يتأمَّلُ المعاني والجَمالَ بِمَحَبَّةٍ وحَنينٍ. في هذهِ القصيدةِ أرى ملامِحَ الشِّعْرِ السَّامِيةِ».
يذكر أن ابن عتيج هو سعيد بن راشد بن عتيج الهاملي. ولد في محضر حوايا في منطقة اليوا بِإمارة أبوظبي عام 1875م وتوفي عام 1919م. كانَ شجاعاً ويتمتع بالصفاتِ الحميدة، اشتهرَ بأعذبِ قصائدِ (الْوَنَّة) في الشعر الشعبي.

اقرأ أيضا

أندرو ستال.. ترحال بين الجغرافيات والأساليب