الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

الهنود يتواصلون بـ 22 لغة رسمية

الهنود يتواصلون بـ 22 لغة رسمية
18 يناير 2019 00:03

عبدالله القواسمة (أبوظبي)

تعتبر آسيا إحدى أكثر القارات تنوعاً على صعيد اللغات والتي من الصعب جدا حصر عددها في قائمة واحدة رغم أن بعض الإحصائيات تشير إلى وجود 2301 لغة في آسيا لوحدها من أصل 7000 لغة حول العالم، علماً بأن العديد من الدول تتحدث مجتمعاتها بأكثر من لغة، بعضها يصل إلى العشرات بل والمئات، لكن في النهاية تبقى لكل دولة لغة واحدة رسمية معتمدة.
24 منتخباً يشاركون في النسخة السابعة عشرة من بطولة كأس آسيا، من بينها 11 منتخبا ناطقاً باللغة العربية، والتي تعد اللغة الأقوى في البطولة بلا منازع وبنسبة 45%، ثم اللغة الكورية لغة المنتخبين الكوريين الشمالي والجنوبي، في حين أن لكل منتخب من المنتخبات الـ 10 الأخرى لغة رسمية وهي التايلندية، الفيتنامية، الفلبينية، الصينية، اليابانية، التركمانية، الأوزبكية، الفارسية، الهندية، الإنجليزية والقيرغية.
وتعتبر اللغة العربية هي القاسم المشترك الذي يجمع المنتخبات العربية المشاركة في هذا الحدث، وكون البطولة تقام على أرض عربية، فإن ذلك من شأنه منح منطقتنا زخماً كبيراً، علماً بأن عدد الدول العربية الأعضاء في الاتحاد الآسيوي يبلغ 12 دولة من أصل 47 اتحاداً، في حين أن الدولة العربية الوحيدة التي تغيب عن كأس آسيا هي الكويت بسبب حرمانها من المشاركة في التصفيات الآسيوية.
ويتحدث الشعبان الكوري الشمالي والجنوبي لغة مشتركة، بحكم أن شبه الجزيرة الكورية كانت فيما مضي دولة موحدة، لكنها انفصلت إلى كيانين مع نهاية الحرب العالمية الثانية، لتظل اللغة هي القاسم المشترك الذي يجمع ما بين هاتين الدولتين.
ورغم أن دولاً كأوزبكستان وتركمانستان وقيرغيزستان، كانت تابعة فيما مضى للاتحاد السوفيتي إلا أنها نجحت في الاحتفاظ بلغاتها المحلية، في حين تعتبر الروسية هي اللغة الثانية في هذه الدول، التي تقع في أقصى الشمال الغربي من القارة الآسيوية.
وتبقى الهند إحدى أكثر دول العالم تنوعاً على صعيد اللغات التي تصل إلى المئات، في حين تنص المادة 343 من الدستور الهندي على أن اللغة الرسمية للدولة هي اللغة الهندية، التي يتحدث بها ما يقرب من 551 مليون نسمة، علماً بأن عدد اللغات الرسمية 22 لغة فقط.

الصينية الأصعب بستة آلاف حرف
تعد اللغة الصينية إحدى أكثر اللغات صعوبة على الصعيد العالمي، وهي التي تقبع في المركز الثاني على الصعيد العالمي خلف اللغة الإنجليزية إذ يتخطى عدد الناطقين بها مليارا و400 مليون نسمة، كون دول أخرى إلى جانب الصين تتحدث هذه اللغة التي تدعى اللغة «الماندرينية» مثل سنغافورة وتايوان.
وتكمن صعوبة اللغة الصينية في تعدد لهجاتها ولغاتها والتي يتفرع منها عشرات اللغات التي لا يمكن حصر عددها، حيث تعتبر من اللغات النغمية، حيث تعرف هذه اللغة باسم هانيو واخترعت قبل أربعة آلاف عام في حين يزيد عد حروفها عن ستة آلاف حرف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©