الاتحاد

الاقتصادي

"آيرينا": التعاون مع الإمارات بناء ومثمر لتسريع وتيرة الطاقة المتجددة

فرانشيسكو لا كاميرا

فرانشيسكو لا كاميرا

أكد فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، اليوم الثلاثاء، أن التعاون بين دولة الإمارات و"آيرينا" مثمر وبناء، ويسهم في تعزيز عمل الوكالة، مشيراً إلى أن "آيرينا" تعمل على تسريع وتيرة تبني حلول الطاقة المتجددة بالعالم.

وقال إن دولة الإمارات تعاونت مع الوكالة في العديد من المبادرات والمشاريع، ومنها على سبيل المثال التقرير الأخير، الذي صدر حول الطاقة المتجددة في دول مجلس التعاون الخليجي، الذي جاء تحت عنوان "تحليل سوق الطاقة المتجددة: دول مجلس التعاون الخليجي 2019".

وأضاف لا كاميرا، أن دولة الإمارات تدعم بشكل ملحوظ تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة في العالم، وتنفذ في هذا الصدد العديد المبادرات والمشاريع ليس على الصعيد المحلي وحسب، إنما أيضاً على الصعيد العالمي.

وأوضح أن الوكالة ستمضي قدماً في عملها وتستمر في دعم الدول الأعضاء، من أجل تعزيز استخدامات الطاقة المتجددة بها، ونتطلع قدماً من أجل استقطاب الاستثمارات المختلفة من أجل تحقيق أحلام الدول الأعضاء في قطاع الطاقة المتجددة.

وتابع مدير آيرينا، أن الفترة المقبلة ستعمل على تسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة والحرص على تقديم التسهيلات اللازمة، من أجل مساعدة الدول على الاستفادة من تقنيات الطاقة المتجددة، وتقديم الدعم اللازم لها في هذا الصدد.

وأشار إلى أن الطاقة المتجددة تشكل عاملاً رئيسياً لتلافي انبعاثات الكربون بفضل انخفاض تكاليف تقنياتها وتبني سياسات تدعم انتشارها، كما تشكل أداة فاعلة لدعم مساعي الحد من التغيرات المناخية، وسيشكل تحديد أساليب عملية لتسريع نشر مصادر الطاقة المتجددة.

اقرأ أيضاً... أبوظبي تستضيف الاجتماع الـ 17 لمجلس "آيرينا"

وناقش المشاركون في الاجتماع الأهمية الاستراتيجية بعيدة المدى بمجال الطاقة والمنافع الاقتصادية والاجتماعية للطاقة المتجددة، ودور الحلول اللامركزية للطاقة المتجددة في تعزيز الوصول إلى الطاقة والتنمية المستدامة.

وتستعرض الوكالة خلال اجتماع مجلسها الذي يعقد على مدار يومين أبرز نتائج أعمالها الأخيرة حول تكاليف توليد الطاقة، بالإضافة إلى رسم مسار التحول العالمي إلى الطاقة المتجددة لدعم تنفيذ بنود اتفاقية باريس.

يذكر أن مجلس "آيرينا" يضم 21 من أعضاء الوكالة ويعقد مرتين سنوياً لتعزيز التعاون بين أعضائها ومتابعة سير تنفيذ برنامج عملها وإتمام التحضيرات الهامة للاجتماع السنوي لجمعيتها العامة.

اقرأ أيضا

اقتصاد أبوظبي ينمو 5.7% خلال الربع الأول