الاتحاد

الرياضي

سمارت الفلبيني يفجر «مفاجأة» بالفوز على زين الأردني

زين الاردني يسقط في مصيدة سمارت

زين الاردني يسقط في مصيدة سمارت

حقق سمارت جيلاس الفلبيني مفاجأة من العيار الثقيل في بطولة دبي الدولية لكرة السلة رقم 21 بالفوز على زين الأردني 85/82 في المجموعة الثانية في مباراة جاءت رائعة من جانب الفريق الفلبيني الذي أضفى على البطولة هذا العام منافسة أخرى قوية وأصبح من الفرق المرشحة للقب بعد أن ضمن التأهل للدور الثاني من المنافسة على اللقب.
وخسارة بطل الأردن لم يتوقعها الكثيرون ممن تابعوا المباراة في صالة مكتوم بن محمد بالنادي الأهلي بدبي كون الفريق الأردني من أقوى المنافسة على اللقب.
على الرغم من التفوق الذي اظهره لاعبو سمارت جيلاس في بداية اللقاء إلا أن زين تمكن من التعامل مع هذه البداية بحذر وجدية اثمرت بتقليص الفارق النقطي والتقدم مع نهاية الشوط الأول.
وفي بداية الفترة الثالثة، تعرض راشيم رايت للإصابة في قدمه فكان لخروجه من الملعب اثر سلبي على اداء الفريق في الوقت الذي كان فيه الفريق الفلبيني يمتاز بسرعة الاداء والهجوم على سلة زين من كافة المحاور والدقة في تسديد الكرة ليحسموا اللقاء لصالحهم ويخسر زين بفارق 3 نقاط.
وفي مباراة ثانية، بنفس المجموعة حسم الفريق السوري (الجلاء) المباراة لصالحه ضد منافسه اللبناني (الشانفيل) في مباراة رائعة تفوق فيها الجلاء 88/75، وتمكن الفريق السوري من فرض تفوقه على كامل مجريات المباراة وبرع لاعبوه بالتسجيل، وتألق الثنائي الأميركي جارنيت تومسون وديميترك شو، إضافة للاعبين المحليين ميشيل معدنلي ورامي مرجانة.
وتمكن الفريق السوري من تسجيل نتيجة 10 – 0 في بداية الربع الاول، قبل أن يوسع الفارق 15-0 في منتصف الربع الأول أيضا. واستمر الجلاء في إمطار سلة الفريق اللبناني من جميع الجهات لتصل النتيجة إلى 22-4، و31-9، قبل أن ينهي الجلاء الربع الأول لصالحه 32-13.
ولم تختلف الصورة كثيراً في الربع الثاني مع استمرار تألق لاعبي الجلاء خصوصا ديمتريك شو من خارج القوس لتصل النتيجة في منتصف هذا الربع 40-21 لمصلحة الجلاء. وفي الربع الثالث استمر المد الجلائي على سلة الشانفيل ليوسعوا الفارق إلى 24 نقطة بنتيجة 60-36، في ظل ضياع كامل من جانب الفريق اللبناني، لينهي الجلاء هذا الربع لصالحه 71-46. وشهد الشوط الرابع انتفاضة من جانب الشانفيل الذي سجل 15 نقطة في بداية الربع مقابل 3 نقاط للجلاء، ليتقلص الفارق إلى 9 نقاط فقط، إلا أن الفريق السوري تدارك الوضع وخرج فائزا مع نهاية المباراة بفارق 13 نقطة 88-75.
وفي المجموعة الأولى فاز مهرام الإيراني على الوحدة السوري ( 98 - 63 )، وجاءت نتائج فترات المباراة كلها لمصلحة مهران الإيراني، (38 - 26) للربع الأول، (22 - 16) للربع الثاني، (23 - 15) للربع الثالث، (29 - 17) للربع الرابع. وأحرز لاعب نادي مهرام جاكسون فرومان لقب أفضل مسجل في المباراة بتحقيقه 22 نقطة، فيما عاد لقب أفضل مسجل للوحدة للاعب الأميركي كريستوفر ألين الذي سجل 15 نقطة.
وتقام البطولة بنظام الدوري وتتأهل الفرق الأربعة الأولى من كل مجموعة إلى الدور الثاني حيث يلعب الأول مع الرابع والثاني مع الثالث في حين يودع الفريقان اللذان يحتلان المركز الخامس في كلا المجموعتين


دوجلاس الأردني:
انتظرونا في الدور الثاني

دبي (الاتحاد) - عبر سام دوجلاس لاعب زين الأردني عن تفاؤله بالمراحل المقبلة من بطولة دبي قائلا: “مباراتنا مع الفريق الفلبيني جاءت صعبة لنا وكنا نتوقعها كذلك، لأن طريقة الأداء للاعبي سمارت تختلف كثيراً عن طريقة لعب الفرق اللبنانية والأردنية والمصرية حيث يعتمدون على عنصر السرعة والمفاجأة في الاداء، ولم يكن فريقي جاهزا دفاعيا بالشكل الكافي لكي يقف أمام سرعات لاعبي سمارات التي استطاعت غزو شباكنا ودفاعاتنا كثيراً، وأن الفريق المنافس الفلبيني يتطور مستواه بسرعة كبيرة حيث شاهدنا نسبة التسديد الايجابية والناجحة في مباراتنا بخلاف مبارياتهم السابقة ونجاحهم في تحقيق النقاط الثلاثية صنع معهم الفارق في تحقيق الانتصار”.
وأكد سام دوجلاس: “عندما بدأنا نستفيق من صدمة البداية كانت المباراة قد ذهبت نحو الفريق المنافس، ونحن حضرنا لبطولة هذا العام لكسر قاعدة احتلالنا للمركز الثاني في بطولة دبي ولكن النقطة التي ربما ستضر بفريقي هي اللاعبون الأجانب الذين تم استقدامهم قبل البطولة بوقت قصير ولم ينسجموا مع بعضهم البعض حتى الآن حيث ما زلنا نعتبر المباريات من أجل مزيد من التجانس بين أفراد الفريق ولم نستعد بشكل قوي للبطولة من ناحية خوض مباريات قوية مثل بقية الفرق الأخرى التي شاركت في مسابقات محلية قوية ومعسكرات وأيضا بطولات خارجية وهو ما سيؤثر على فريقي بشكل عام واتوقع أن يتحسن أداء زين في المرحلة الثانية من البطولة”.
وعن سوء الحظ الذي يلازم زين في اختيار محترفيه الأجانب قال دوجلاس: “اللاعبون الأميركيون الذين نستقدمهم يكون مستواهم عاليا جداً مع فرقهم التي تسبقنا، وما أن نستقر عليهم ويكونون ضمن زين يتراجع مستواهم بشكل غريب ومثير في نفس الوقت وهي ظاهرة ملفتة للنظر، وخلال البطولة الحالية من الصعب حدوث الاندماج بين محترفنا شانتيه جونسون ولاعبينا المحليين خاصة وأنهم قادمون قبل انطلاق البطولة بثلاثة أيام فقط، وسيكون لاعبنا الكبير راشيم رايت متواجداً معنا اليوم بعد الشفاء من الاصابة التي لحقت به مؤخرا”.
أضاف: “سنفكر في تواجد عدد من اللاعبين المحترفين ليكونوا معنا في تصفيات كأس العالم للأندية العام الحالي وقبلها أيضا في تصفيات غرب آسيا التي ستجرى في إيران”.




عبدالله الدوسري:
تنظيم بطولة في ظل الأزمة العالمية تحد كبير


دبي ( الاتحاد ) - أشاد عبدالله الدوسري رئيس مجلس ادارة شركة الجيل الجديد الراعي للبطولة وعضو اللجنة المنظمة لبطولة دبي الدولية لكرة السلة رقم 21 بالمستويات التي ظهرت عليها الفرق حتى الآن قائلا :” إقامة البطولة بهذا الشكل وفي هذا التوقيت وسط الأزمة الاقتصادية العالمية هو أكبر تحد لنا جميعا وهو ما يؤكد أن دبي بشكل عام على قدر التحدي الذي وضعنا أنفسنا فيه والبطولة كونها تحمل أيضا اسما غاليا علينا جميعا وهو صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي”.
أضاف بقوله :” كافة الفرق ظهرت بمستوى جيد خاصة الرهان الذي دخلنا به البطولة على الفريق الفلبيني وجماهيره وأثبتوا وجودهم حيث حققوا الانتصار حتى الآن على اقوى الفرق ومنها الوحدة السوري بطل آسيا السابق وزين الاردني الذي يضم بين صفوفه أغلب لاعبي المنتخب الاردني وأميركيين مجنسين ، وهناك من قال إن الفريق الفلبيني لن يكون له جمهوره ولكن الواقع أثبت عكس ذلك تماما حيث شاهدنا فاكهة البطولة في الجمهور الفلبيني وبعد ضمان تأهله بعد انتصارين للأدوار النهائية سنشاهد زحفا فلبينيا أكثر وأكثر”.
قال الدوسري: “الجمهور المصري حتى الآن قليل ربما لأن جماهير نادي الجزيرة خارج مصر أقل من فرق أخرى لكن الجزيرة ظهر بمستوى طيب للغاية حتى الآن في البطولة على الرغم من وجود لاعب محترف أمريكي واحد فقط في صفوفهم ، وأن الرياضي اللبناني وضح تأثره بخروج فادي الخطيب والمحترف المصري السابق إسماعيل أحمد من صفوفه ومع ذلك سيستمر الرياضي قويا بمن يضمه حاليا من لاعبين قادرين على التألق في هذه البطولة مرة أخرى”.
ورشح الدوسري فرق الجلاء ومهرام الايراني وسمارت الفلبيني والرياضي اللبناني للاداور النهاية قائلا أيضا: “هناك مافاجآت كبيرة نتوقعها من كل الفرق في هذه البطولة التي منذ انطلاقـة مبارياتهـا هـذا العام وهي تشهد المفاجآت حيث كانت النتائج بين كافة الفرق متقاربة ، وأن نادي النصر الإماراتي رغم غياب لاعبيه الدوليين لانضمامهم لصفوف منتخبنا لكنهم قدموا تحت قيادة المدرب طارق سليم مستويات رائعة”.


غسان سركيس مدرب الشانفيل: الفريق السوري «أربكنا» من البداية


دبي (الاتحاد) - قال غسان سركيس مدرب فريق الشانفيل اللبناني: “بدأنا المباراة بهدوء شديد واستطاع فريق الجلاء السوري أن يصنع الفارق من البداية وكان على لاعبينا أن يلعبوا بروح أفضل مما كانوا عليه، وخلال أول 4 دقائق في اللقاء تفوق الجلاء بفارق 20 نقطة وهو مؤشر يوضـح مدى الهدوء الذي بدأ به لاعبونا اللقاء وهو ما أثر في فريقي بقية المباراة”.
وأضاف: “الفريق السوري أربكنا من البداية بقوته وتقدمه وفارق الأهداف الذي منح الثقة للمنافس وأحبط معنويات فريقي من البداية ، وأعتقد أن مستوى الفرق بشكل عام في البطولة لم يرتق بعد ولكن هناك تطور في الفريق من مباراة لأخرى وهناك فرق تلعب بدون محترفين لوصولهم متأخرين وخلال الفترة المتبقية من البطولة سوف نشاهد الصراع الكبير لكي تستطيع الفرق تطوير نفسها أملا في الدخول في المنافسة على اللقب”.الأنشط لكن كانت المباراة قد شارفت على النهاية وصنع الجلاء الفارق الذي يطمئنه”.


150 ألف درهم جوائز للجماهير واللاعبين


دبي (الاتحاد)- قال شعيب مصبح نائب رئيس مجلس ادارة شركة بريسم أحد رعاة البطولة: “تم رصد مبلغ 150 ألف درهم قيمـة جوائـز نقدمهـا يـوميـا لأفضـل لاعب في كـل مبـاراة إضافـة إلى هدايا للجماهير من خلال السحب على تذاكر المباريات، وسيتم تكريم أفضل مدرب عقب نهاية البطولة”.
أكد شعيب بقوله: “سيتم تكريم منتخبنا الوطني اليوم لتدعيمه خلال الفترة المقبلة ليخوض البطولات المقبلة بمعنويات عالية، والغرض من تكريمنا لمنتخبنا هو منح اللاعبين جرعات معنوية وتحفيزهم وإشعارهم بأن الشركات الوطنية الموجودة في البلد تساندهم من أجل تشريف السلة الاماراتية في المحافل الخارجية”.


ناجي عبد الرزاق: سمارت ضيف دائم على البطولة


دبي (الاتحاد) - قال ناجي عبدالرزاق الجابري المدير التنفيذي لشركة الجيل الجديد المنظمة للأحداث الرياضية: “مفاجأة بطولة دبي هو الفريق الفلبيني وجماهيره الغفيرة، وكنت صاحب المقترح باستقدام هذا الفريق وقمت بعرض اسمه على مجلس ادارة شركتنا التي ترعى البطولة بشكل عام وكانت فكرة صائبة أثبتت في النهاية ثراء المنافسة بين كافة الفرق ، وأن جماهير الفريق أيضا فاقت جماهير كل التوقعات”.


ضرار بلهول: فريقنا يحتاج إلى دعم جماهيره والفلبيني صنع الفارق



دبي (الاتحاد) - قال ضرار بلهول عضو مجلس إدارة الاتحاد رئيس اللجنة الإعلامية لبطولة دبي الدولية رقم 21: “البطولة هذا العام مستواها متميز للغاية ووجود سمارت الفلبيني أثرى المنافسة وقدم مستويات رائعة وشاهدنا الوجود الجماهيري الضخم لهذا الفريق وهو ما أشعل المنافسة أثناء أي مباراة يكون طرفها سمارت، وأصبح بالفعل هذا الفريق من العناصر المنافسة وهو ما سيجعل عدد الفرق التي تتنافس على اللقب متنوعة وكثيرة عكس ما كنا نشاهده في المواسم الماضية من انحصار اللقب بين الرياضي اللبناني والزين الأردني ولكن هذا العام دخل سمارت بمنتهى القوة”.
أكد ضرار بقوله: “ظهور الفريق الفلبيني بهذا المستوى دليل كبير على نجاح البطولة لأنه تم اختيار فريق جديد يشارك فيها ليس فقط للاعتماد على حضور جماهيره بل لأنه فريق متميز أيضا ولفت إليه الانظار خاصة بعد الفوز الأخير على زين الاردني أحد الفرق المنافسة بقوة على اللقب لفترات طويلة وأيضا تفوقه على الشانفيل اللبناني وما يضمه من نجوم كبار على رأسهم فادي الخطيب أحد أبرز اللاعبين في آسيا والمنطقة العربية”.
استطرد عضو مجلس إدارة الاتحاد بقوله: “منتخبنا الوطني المشارك في هذه الفعاليات مستواه في تحسن من مباراة لأخرى مع المدرب الجديد الأسترالي براين ليستر وكنت أتمنى من جماهيرنا الوطنية أن تزحف إلى صاله النادي الأهلي لتحفيزه ومؤازرته في هذه الفترة التي نستعد من خلالها للبطولات المقبلة، وفوز فريقنا على الوحدة في المباراة قبل الأخيرة تؤكد تطور أداء منتخبنا من كافة النواحي في الأداء السريع والمهارات الكبيرة.

اقرأ أيضا

الوحدة والوصل.. «القمة المتجددة»!