الاتحاد

الإمارات

حساب محمد بن راشد في "تويتر".. منصة تواصلية تفاعلية

حساب محمد بن راشد في "تويتر".. منصة تواصلية تفاعلية

حساب محمد بن راشد في "تويتر".. منصة تواصلية تفاعلية

دبي (وام)

يصادف شهر يونيو هذا العام مرور 10 سنوات على إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حساب سموه على المنصة العالمية «تويتر»، والذي تحول إلى منصة تواصلية تفاعلية يتابعها نحو 10 ملايين متابع من مختلف دول العالم، ليتبوأ سموه مكانة متميزة بين أكثر زعماء العالم تأثيراً على شبكات التواصل الاجتماعي. ووفقاً لأحدث إحصاء للعام 2019، حل حساب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في المرتبة الأولى عربياً، والمرتبة 11 على مستوى العالم ضمن قائمة أكثر قادة العالم متابعة وتأثيراً على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، حيث شملت القائمة 44 قائداً حالياً وسابقاً، وليكون القائد العربي الأكثر متابعة على موقع التغريدات القصيرة، في ظل تضاعف أعداد المتابعين نحو 5 مرات خلال السنوات الست الماضية، إذ قفز العدد من مليوني متابع في العام 2013 إلى نحو 10 ملايين مع مرور 10 سنوات على إطلاق الحساب. ويعكس حساب صاحب السمو فكر وفلسفة محمد بن راشد في تفاعله مع الناس مباشرة، حيث بات الحساب منصة للتواصل المباشر مع الناس، واستشارتهم في السياسات والقرارات، واطلاعهم على آخر المستجدات بكل شفافية، ومشاركة متابعيه من أنحاء العالم نشاطاتهم وأفراحهم وأحزانهم، مستخدماً عدة لغات في حسابه، فبالإضافة إلى العربية، خاطب سموه متابعيه بالإنجليزية والصينية والهندية والأوردية ولغة الملايو. وطوال عشر سنوات، ترسخت مكانة حساب سموه على «تويتر» منصة للتواصل بين دولة الإمارات وشعوب المنطقة، إذ يحرص سموه على مشاركة كل الشعوب الشقيقة والصديقة في أفراحهم وأتراحهم، وهو ما يحظى بقبول وتفاعل واسعين من هذه الشعوب مع هذه اللفتات الكريمة التي تعبر عن عمق وعالمية فكر وفلسفة محمد بن راشد وتمحورهما حول إسعاد الناس أينما كانوا.
حظيت تغريدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التي منح فيها مديري جهات حكومية اتحادية مهلة ستة أشهر لتغيير بيئة العمل، وتحسين رضا الموظفين بتفاعل واسع من المتابعين عبر نحو 60 ألف إعجاب وإعادة تغريد، ما أهلها لتبوؤ المركز الرابع في قائمة الأكثر تفاعلاً، إذ أعلن سموه بكل شفافية أن بعض الجهات تقل فيها نسبة رضا الموظفين عن 60%، واصفاً هذه النسبة بأنها غير مقبولة، وهو ما يكشف مدى اهتمام سموه بجودة بيئة العمل باعتبارها أكبر محفز للموظفين للابتكار والتفاني في عملهم، ويبين أيضاً فلسفة سموه في الإدارة الحكومية إذ يعتبر أن «رأس مال الحكومة الأغلى هو موظفوها».
وحظيت تغريدة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتهنئة جمهورية مصر العربية بصعودها إلى بطولة كأس العالم 2018 بتفاعل واسع من المتابعين.
ولم تكن هذه التغريدة الرياضية الوحيدة لفارس العرب، وراعي الرياضة والرياضيين صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم إذ حرص سموه في تغريدات منفصلة على تهنئة كل الدول العربية التي صعدت منتخباتها إلى كأس العالم، روسيا 2018، والذي شهد أكبر مشاركة عربية في تاريخ المسابقة بصعود أربعة منتخبات هي المملكة العربية السعودية ومصر وتونس والمغرب.
وتحظى تأملات سموه ضمن وسم «#علمتني_الحياة» بتفاعل واسع من المتابعين، ومن أبرزها سلسلة التغريدات المؤرخة في 4 أغسطس 2018 والتي قال فيها سموه: «علمتني الحياة أن الخوض الكثير في السياسة في عالمنا العربي، هي مضيعة للوقت، ومَفسدة للأخلاق، ومَهلكة للموارد، من يريد خلق إنجاز لشعبه فالوطن هو الميدان، والتاريخ هو الشاهد، إما إنجازات عظيمة تتحدث عن نفسها أو خطب فارغة لا قيمة لكلماتها ولا صفحاتها».
في مارس 2013، سجل حساب سموه سابقة هي الأولى من نوعها عالمياً، إذ كانت المرة الأولى التي يعلن فيها رئيس حكومة عن تشكيل حكومته عبر «تويتر»، وهو ما رسخ مكانة الحساب مصدراً للأخبار الحصرية التي تتناقلها وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية.
فقد غرد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: «.. سيتم الإعلان خلال الساعات القادمة عن تشكيل وزاري جديد في حكومة دولة الإمارات.. سيضم وجوهاً شابة جديدة وبعض التغييرات الهيكلية».
ولم يكن اختيار سموه لحسابه في «تويتر» ليعلن حينها عبر سلسلة تغريدات عن التشكيل الوزاري الجديد لحكومته مصادفةً، ولكنه نابع من حرص سموه على خلق مساحة للتواصل بين الحاكم وشعبه، كاسراً أنماط الاتصال التقليدية. ومنذ هذا التاريخ، تحول الأمر إلى تقليد إذ استخدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد منصة «تويتر» للإعلان عن كل التغييرات الوزارية اللاحقة.
وللمرأة مكانة خاصة في فكر ووجدان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فبالنسبة لسموه المرأة هي «شريكة وعضيدة مسيرة التنمية» وتنعكس هذه المكانة بشكل جلي في حساب سموه على تويتر، إذ يحرص دائماً على توجيه التحية إلى النساء في كل المناسبات، ومنها يوم المرأة الإماراتية الذي يصادف 28 أغسطس من كل عام. وفي 2018 خص سموه بالتهنئة أمهات وزوجات الشهداء قائلاً: «في يوم المرأة الإماراتية.. نحتفل ونحتفي بالمرأة أختاً وشريكة وعضيدة في مسيرة التنمية.. أخص بالتهنئة أمهات الشهداء.. وزوجات الشهداء.. وبنات الشهداء.. وأتوجه بالشكر لأم الإمارات الشيخة فاطمة، حفظها الله، على دعمها وتمكينها وتشجيعها للمرأة الإماراتية في جميع أدوارها».
ولأن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يعشق التحدي، ولا توجد كلمة مستحيل في قاموسه، وتعبيراً عن طموحاته وأحلامه الخاصة بدولته، والتي تعانق الفضاء، حظي دخول دولة الإمارات إلى النادي الفضائي عبر سلسلة من المشاريع الطموحة، بمساحة كبيرة في حساب سموه في «تويتر»، إذ حرص على إطلاع متابعيه على أحدث تطورات برنامج الفضاء الإماراتي، وفي هذا السياق غرد سموه في 2017 داعياً الشباب الإماراتي إلى التسجيل في برنامج الإمارات لرواد الفضاء، وقال سموه: «أدعو شبابنا وشاباتنا للتسجيل في برنامج الإمارات لرواد الفضاء عبر مركز محمد بن راشد للفضاء. سيتم اختيار الأفضل والأقدر والأكثر كفاءة ليكونوا سفراءنا للفضاء». وفي مطلع نوفمبر 2018، أعلن سموه عن تدشين أول قمر صناعي عربي، بالقول: «دشنت اليوم بحمد الله أول قمر صناعي عربي يتم تصنيعه بواسطة فريق هندسي إماراتي بنسبة 100% ومن دون أي دعم خارجي أجنبي.. «خليفة سات» يدشن رسمياً دخول الإمارات عصر التصنيع الفضائي الكامل وامتلاك الدولة تقنيات بناء الأقمار الصناعية بنسبة 100%».
ويحرص سموه على الإعلان عن مشاريعه الإنسانية والتنموية عبر «تويتر»، ومنها مبادرة صناع الأمل، إذ أعلن سموه بحثه عن صناع الأمل في عالمنا العربي، مدوناً عبر حسابه الرسمي: «مطلوب للعمل معنا.. صناع أمل في عالمنا العربي.. نذروا أنفسهم لمساعدة الناس ومنفعة الناس.. نريد قصصهم.. لتكريمهم وليكونوا قدوات لغيرهم.. أي صانع أمل في المجال التعليمي أو الصحي أو الإنساني أو الثقافي أو البيئي، أو غيره هو رصيد لنا جميعاً في بنك الخير والأمل».

أكبر جلسة عصف ذهني
في ديسمبر 2013، أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أكبر جلسة عصف ذهني وطني عبر «تويتر»، داعياً الجميع إلى المشاركة في هذه الجلسة، وتزويد صانعي القرار بالأفكار والاقتراحات لتطوير التعليم والصحة. وترسيخاً لمبدأي الشفافية والحزم في الإدارة الحكومية، نشر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 21 أبريل 2019 صورة وصلت سموه من متسوق سري توضح مستوى الخدمات في «بريد الإمارات»، مدوناً في حسابه الرسمي على تويتر: «صورة وصلتني عبر متسوق سري لمستوى الخدمات في بريد الإمارات.. ليس هذا مستوانا.. ولا خدماتنا.. ولن يكون ضمن فريقي من يستمر في تقديم هذا المستوى».
ويحرص صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على التواصل مع شعوب العالم عبر حساب سموه على «تويتر»، وذلك عبر تهنئة الشعوب الصديقة والشقيقة بالأعياد الوطنية، وباستخدام اللغات التي تتحدث بها هذه الشعوب. ومن أمثلة ذلك تغريدة سموه لتهنئة الكويت بيومها الوطني.

اقرأ أيضا

الإمارات تشارك في برنامج دولي للشباب بنيوزيلندا