الاتحاد

الإمارات

القوات الجوية تستعرض اجتياز 140 طياراً مقاتلاً تدريبات «العلم الأحمر» بكفاءة

خالد بن محمد بن زايد خلال حضوره عرض الفيلم بحضور عبيد الكعبي وعلي الكعبي وعدد من كبار قادة القوات المسلحة

خالد بن محمد بن زايد خلال حضوره عرض الفيلم بحضور عبيد الكعبي وعلي الكعبي وعدد من كبار قادة القوات المسلحة

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة شهد الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان بحضور الفريق الركن عبيد محمد الكعبي وكيل وزارة الدفاع واللواء الركن علي محمد صبيح الكعبي نائب رئيس أركان القوات المسلحة وريتشارد جي أولسون سفير الولايات المتحدة الأميركية وعدد من كبار القادة وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الدولة العرض الأول للفيلم الوثائقي «صقور الصحراء» الذي يتناول مشاركة دولة الإمارات العربية المتحدة في تدريبات «العلم الأحمر» أكثر التجارب القتالية الجوية صعوبة في العالم على الإطلاق.
وسلط الفيلم الضوء على طائرات الـ إف 16 بلوك 60 المقاتلة والمعروفة باسم صقر الصحراء، وقامت شركة “لوكهيد مارتن” ببناء وتطوير صقور الصحراء التي تعد أكثر طائرات الـ إف 16 تطورا في العالم من الناحية التقنية والتي صنعت خصيصا للقوات الجوية الإماراتية فقط.
وأقامت القوات الجوية والدفاع الجوي لدولة الإمارات العربية المتحدة بهذه المناسبة حفلاً في فندق قصر الإمارات مساء أمس حضره أكثر من 700 مدعو من القوات الجوية والدفاع الجوي والقوات المسلحة وعدد من كبار المسؤولين بالدولة. وألقى اللواء ركن طيار إبراهيم ناصر العلوي نائب قائد القوات الجوية والدفاع الجوي كلمة رحب فيها بالشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان وكبار القادة. وقال إن الفيلم هو توثيق ذو أهمية كبيرة في تاريخ قواتنا الجوية وإنه بمثابة شهادة للرؤية السديدة التي تتمتع بها قيادتنا الحكيمة ولالتزامها الساعي إلى أن تكون قواتنا المسلحة لدولة الإمارات هي الأفضل.
وأكد أن مشاركة القوات الجوية في تمرين القتال الجوي “العلم الأحمر” بقاعدة نيليس الجوية بالولايات المتحدة الأميركية تعتبر محطة مهمة في سبيل رفع الكفاءة القتالية لطياري المقاتلات، ففي تاريخ تمارين العلم الأحمر وجهت دعوة مشاركة لأقل من 30 دولة فقط منذ إنشائه بعد حرب فيتنام. وأشار إلى مشاركة نخبة من طياري المقاتلات من قواتنا الجوية في تمرين الصقر الأناضولي والذي عقد في تركيا الأسبوع الماضي حيث شهد لهم الجميع من حلف الناتو بالمستوى العالي والاحترافية في تنفيذ المهام بأحسن الأساليب وأفضل التكتيكات الجوية.
وقال “يمتاز تمرين العلم الأحمر عن غيره بالواقعية والمماثلة لأرض المعركة من حيث التهديدات كتهديد الطائرات المعادية والتهديد الإلكتروني أو ضرورة إخماد وتدمير وسائل الدفاع الجوي المعادية، مشيراً الى أن نجاح تنفيذ المهام من خلال “العلم الأحمر” هو ثمار سنوات من التدريب والجاهزية وإلمام الطيارين بمعداتهم لاستخدامها بأحسن أسلوب”.
وتوجه بالشكر والتقدير إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لرؤيته السديدة ودعمه المستمر لتوفير جميع الإمكانات وكافة الموارد اللازمة لجعل هذا الفيلم الوثائقي حقيقة ملموسة.
وقال: تعتبر تدريبات “العلم الأحمر” مثالاً للتعاون والتنسيق وكذلك كان فيلم “صقور الصحراء” ثمرة تعاون بين مجموعة كبيرة من المنظمات، معرباً عن شكره لكل من جهاز الشؤون التنفيذية في أبوظبي وشركة أبوظبي للإعلام وشركة “تو فور 54” والسفارة الأميركية بأبوظبي وكل من ساهم في إنتاج وإعداد هذا الفيلم الوثائقي.
وقال “أنتهز هذه الفرصة لتجديد عهد الولاء لسيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.. ونعاهدكم أن نكون العين الساهرة ونبذل الغالي والنفيس في سبيل الذود عن تراب وسماء دولة الإمارات العربية المتحدة وان نكون يدكم الطويلة في ضرب من تسول له نفسه التعرض لإمارات زايد الخير طيب الله ثراه”.
يذكر أن القوات الجوية الأميركية تستضيف تدريبات العلم الأحمر سنوياً في قاعدة نيليس الجوية في ولاية نيفادا الأميركية وتكون المشاركة فيها حصرية بناءً على دعوة مباشرة من البلد المضيف وتم استدعاء ما يقل عن 30 دولة للمشاركة في هذه التدريبات منذ بدايتها في سنة 1975، وقد أقيمت هذه التدريبات خلال الفترة من 22 أغسطس حتى 5 سبتمبر 2009 وشارك فيها أكثر من 140 طياراً مقاتلاً وضابط صيانة أمضوا مدة أسبوعين وهم يتدربون على مناورات جوية مشابهة بمواقف القتال الحقيقي على مساحة 15 الف ميل مربّع مخصصة للاختبار والتدريب في ولاية نيفادا شمالي لاس فيجاس.
وفي نهاية الاحتفال عرضت القوات الجوية والدفاع الجوي فيلماً دعت فيه أبناء الوطن إلى الانضمام إليها.
وسيتم بث فيلم صقور الصحراء في عرضه التلفزيوني الأول لجمهور دولة الإمارات اليوم الساعة العاشرة مساءً على قناة أبوظبي الإمارات، كما سيبث الفيلم في نسخته الإنجليزية على قناة أبوظبي الرياضية في الساعة العاشرة والنصف مساء اليوم كما سيعاد بث “صقور الصحراء” يوم السبت المقبل خلال البرنامج الأسبوعي “المدار” على قناة أبوظبي الرياضية.

اقرأ أيضا