الاتحاد

الرياضي

147 خيلاً تستعرض جمالها في عجمان

 أنقى السلالات تشارك في بطولة عجمان لجمال الخيل (الاتحاد)

أنقى السلالات تشارك في بطولة عجمان لجمال الخيل (الاتحاد)

عجمان (وام) - تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، وبحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان تنطلق غداً فعاليات بطولة عجمان لجمال الخيل العربي الأصيلة، وتستمر يومين في ميدان الفروسية بعجمان.
وتشارك في البطولة 147 خيلاً لأشهر الملاك وأعرق الاسطبلات وانقي السلالات وتهدف البطولة لتدعيم وترسيخ مكانة هذه الرياضة الأصيلة.
ويشتمل برنامج فعاليات اليوم الأول على تصفيات فئة المهرات من أربعة أشواط، خصص الأول للفئة العمرية سنة “أ”، والثاني للفئة العمرية سنة “ب”، والثالث لفئة سنتين، والرابع لفئة 3 سنوات، بجانب شوطي الأفراس الأول للفئة من 4-7 سنوات والثاني للفئة العمرية 8 سنوات فما فوق.
أما برنامج اليوم الثاني فيتضمن تصفيات فئة المهور من ثلاثة أشواط، خصص الأول للفئة العمرية سنة، والثاني للفئة العمرية سنتين، والثالث للفئة العمرية 3 سنوات، إضافة إلى شوطين لفئة الفحول، الأول للفئة العمرية من 4-7 سنوات، والثاني للفئة العمرية ثمان سنوات فما فوق، وسيتم اختيار البطل لكل فئة من الفئات الأربع. ورصدت اللجنة المنظمة جوائز لأفضل مزرعة رائدة في الإمارات، وأفضل جواد إماراتي رائد، والجواد الفائز بأكثر عدد نقاط ومملوك لمواطن إماراتي، وتم تشكيل اللجنة المنظمة العليا للعرض التي تضم عصام عبدالله رئيس اللجنة وخالد غانم مبارك مدير العرض وعضوية ماجد علي المرزوقي وأحمد خالد وياسر ذكري محمد سكرتير العرض والدكتور عمر رضا جل الطبيب البيطري وبيجو بيتر المسجل الرسمي كما تم تشكيل لجنة انضباطية من عصام عبدالله والدكتور عبدالوهاب عميرة، فيما تضم لجنة التحكيم كلاً من خليفة سالم الفورة الشامسي من الإمارات ومحمد مشموم من المغرب وعبد الرؤوف عباس من مصر وعبدالمحسن الجابري من مصر.
وأشاد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان باهتمام ورعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وإخوانه أصحاب السمو أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات بالخيول العربية الأصيلة مما كان له الأثر بجعل البطولة في طليعة المسابقات بالدولة والتي تحظى بحضور متميز.
وأكد سموه الدعم المتميز الذي يوليه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان لكل الفعاليات الرياضية التي تقام في الإمارة خاصة تلك المرتبطة بتراث الآباء والأجداد.
وقال: “رياضة الفروسية خاصة وبفضل توجيهات صاحب السمو حاكم عجمان ومتابعته المتواصلة حققت مكانة متميزة بين إمارات الدولة وينتظرها مستقبل واعد كنتاج طبيعي لما توليه إمارة عجمان لهذه الرياضة من رعاية واهتمام”.
كما أكد سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي أن تنظيم البطولة للعام العاشر على التوالي يعد امتداداً طبيعياً لبطولة الأعوام الماضية، مشيرا سموه إلى أن بطولة هذا العام تحمل الكثير من المفاجآت المثيرة. وحول أهداف البطولة قال سمو ولي عهد عجمان: “نأمل من خلال البطولة تعميق الرياضات التراثية والاطلاع على سلالات الخيل المختلفة وتوجيه الراغبين في اقتنائها وأن نقدم للمواطنين والمقيمين متعة المشاهدة والاستمتاع، كما أن المناسبة تعد فرصة لعكس الوجه المشرق والمتجدد للإمارات من خلال التطورات المتلاحقة والتنمية المتصاعدة التي شهدتها خلال السنوات الأخيرة”.
وأوضح سموه أن بطولة عجمان لجمال الخيل العربي تتكامل مع بقية البطولات المشابهة لها والتي تقام في إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وأن أي إنجاز يتحقق في هذه البطولات يرفع من اسم الدولة على المستوى الخارجي، لاسيما وأن مثل هذه الرياضة أخذت تتسع في أوروبا وبقية أنحاء العالم.
وقال سموه: “اللجنة المنظمة أكملت استعداداتها للبطولة التي ستحظى بحضور متميز من أصحاب السمو الشيوخ وكبار المسؤولين وهو دليل على نجاح هذه البطولة وعلى السمعة التي أصبحت تتمتع بها عجمان في مجال الفروسية”.

اقرأ أيضا

الحمادي.. يكتب التاريخ بـ "فضية الجمباز"