السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موانئ أبوظبي تستقبل أكبر سفينة لنقل "البوكسيت" في الخليج

موانئ أبوظبي تستقبل أكبر سفينة لنقل "البوكسيت" في الخليج
25 يونيو 2019 01:59

أبوظبي (الاتحاد)

استقبلت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، سفينة «كيب الطويلة»، وهي أول سفينة عملاقة ذات الغاطس العميق (CapeSize) مُحمّلة بالكامل تصل إلى ميناء خليفة في أبوظبي، والأولى من نوعها ترسو في موانئ الخليج العربي.
ويتيح استخدام هذه السفينة الضخمة، المخصصة لنقل المواد السائبة، لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم سهولة استيراد البوكسيت لصالح مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا التي أنشأتها مؤخراً وبتكاليف منخفضة. وتستورد شركة الإمارات العالمية للألمنيوم البوكسيت من جمهورية غينيا لتزويد مصفاة الطويلة لتكرير الألومينا بالمادة الخام اللازمة لعمليات التصنيع.
وتعتبر «كيب الطويلة» واحدة من أكبر السفن العملاقة المخصصة لشحن المواد السائبة في العالم، حيث يمتد غاطس السفينة إلى 18.2 متر من سطح البحر عندما تكون محملة بكامل طاقتها الاستيعابية.
وعملت موانئ أبوظبي على تلبية متطلبات شركة الإمارات العالمية للألمنيوم وتعزيز قدرات ميناء خليفة، بحيث يتمكن من استقبال السفن العملاقة من خلال تعميق القناة من 16.5 متر إلى 18.5 متر، وتوسيع مدخلها من 250 متراً إلى 280 متراً.
وبات ميناء خليفة، أول ميناء في منطقة الخليج العربي، قادراً على استيعاب هذه السفن بحمولتها الكاملة.
وتشترط بعض الموانئ في دول أخرى تفريغ السفن الضخمة جزئياً في مناطق المخطاف بعيداً عن الميناء، لكي يخف وزنها وتصبح قادرة على الرسو داخل رصيف الميناء بصورة آمنة.
وكانت أكبر سفينة حاويات في العالم «ام في سولار» MV Solar قد رست الشهر الماضي في ميناء خليفة للمرة الأولى.
ويبلغ طول سفينة «كيب الطويلة» حوالي 300 متر، وهو ما يعادل طول ملعبين لكرة القدم، ويبلغ عرضها 50 متراً.
ويمكن لهذه السفينة أن تحمل نحو 180 ألف طن من خام البوكسيت.
وقال عبد الله جاسم بن كلبان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم: «يشكل وصول سفينة «كيب الطويلة» اليوم لحظة تاريخية مهمةّ لنا، وسنشهد خلال الفترة المقبلة استقبال المزيد من هذه السفن العملاقة.
ونحن في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، نثمن عالياً الجهود الحثيثة التي تقوم بها موانئ أبوظبي لتطوير ميناء خليفة وتلبية احتياجاتنا المتعلقة بتسهيل عمليات الاستيراد ووصول السفن الكبيرة إلى مرسى الشركة».
من جانبه، أشاد الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، بهذا الإنجاز المتمثل بوصول سفينة ’كيب الطويلة‘ لمرسى شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، وقال: «تحرص موانئ أبوظبي على تلبية احتياجات الشركاء والعملاء، وتطوير الخدمات والحلول المبتكرة التي توفر عليهم الكثير من الجهد والوقت والتكاليف. إن توسعة قناة ميناء خليفة وتعميقها يعود بفرص تجارية كبيرة على الشركاء».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©