السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"نواة" توقع اتفاقية صيانة طويلة الأجل لمحطات "براكة"

"نواة" توقع اتفاقية صيانة طويلة الأجل لمحطات "براكة"
25 يونيو 2019 01:59

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت شركة «نواة» للطاقة، اتفاقية مع الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية، لتوفير خدمات الصيانة طويلة الأجل لمحطات براكة، بدعم من شركة «كيبكو» لخدمات المحطات والهندسة.
وبموجب الاتفاقية، يتولى ائتلاف يضم «الكورية للطاقة المائية والنووية»، و«كيبكو»، تقديم خدمات الصيانة الخاصة بدعم أنشطة الصيانة الروتينية ومعالجة انقطاع التيار الكهربائي، في محطات براكة للطاقة النووية السلمية الأربع، التي تضم مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة من طراز (APR1400)، تحت إشراف شركة «نواة» للطاقة، ومع التزام الائتلاف الكوري التام بالمعايير الرقابية الإماراتية الخاصة بالجودة والسلامة.
وتتبع الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية، للشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو»، شريك مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في «الائتلاف المشترك» والمقاول الرئيس لمشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، الأول من نوعه في العالم العربي.
ووقع الاختيار على هذا الائتلاف ليكون شريكاً في عمليات الصيانة، بعدما أثبت هذا الائتلاف ومن خلال التجربة مقدرته على العمل تحت قيادة شركة نواة للطاقة في دعم عمليات الصيانة الآمنة وعالية الجودة في مشروع محطات براكة.
ويلعب الائتلاف دوراً رئيساً في تقديم خدمات الصيانة، بما يشمل عمليات التخطيط والتنفيذ تحت قيادة شركة نواة. كما تلتزم الشركتان بتوفير القوى العاملة المؤهلة والمدربة من خبراء إشراف وإداريين، بالإضافة إلى خبراء إدارة عمليات الصيانة، والذين سيعملون على دعم أنشطة السلامة والصيانة ومراقبة الجودة في محطات براكة.
وتقوم الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية، تحت قيادة شركة نواة، بإجراء خدمات الفحص والتشخيص والتفتيش والصيانة والاستبدال، وغيرها من المهام ذات الصلة بالمكونات والمعدّات النووية وغير النووية في محطات براكة.
وتتولّى الشركة الكورية للطاقة المائية والنووية تشغيل وصيانة محطتي «شين كوري» 3 و4 بكوريا الجنوبية، اللتين تعملان بمفاعلات الطاقة النووية المتقدّمة APR1400 وتشكلان محطات مرجعية لمحطات براكة، وبالتالي فإن الشركة ستقدَم لمحطات براكة تجربة متخصصة في صيانة هذا النوع من المفاعلات النوويّة المتقدّمة.
وتجري شركة نواة حالياً الاستعدادات لتحميل الوقود النووي في المحطة الأولى في براكة في الفترة ما بين نهاية عام 2019 ومطلع عام 2020، وذلك بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة.
وقال مارك ريدمان الرئيس التنفيذي لشركة نواة للطاقة «يعكس توقيع اتفاقية الصيانة التزامنا بالتعاون مع أفضل الشركاء الدوليين لضمان إجراءات صيانة آمنة وعالية الجودة للعمليات النووية في مشروع براكة».

اتفاقية مع «دوسان»
وقعت شركة «نواة» للطاقة، اتفاقية خدمات صيانة مع شركة «دوسان» للصناعات الثقيلة والإنشاءات، التابعة لـ «مجموعة دوسان» الكورية الجنوبية.
وبموجب الاتفاقية، تقدم «دوسان» لشركة «نواة» مجموعة خدمات الصيانة، وفرق العمل المؤهلة لدعم عمليات الصيانة الروتينية، ومعالجة انقطاع التيار الكهربائي، في محطات براكة للطاقة النووية السلمية الأربع، التي تضم مفاعلات نووية متقدمة طراز (APR1400)، بقدرة إنتاجية تصل إلى 1400 ميجاواط لكل منها. وتمتلك «دوسان» أكثر من 50 عاماً من الخبرة في تقديم الحلول المتكاملة، التي تشمل قطاع الإنشاءات والطاقة النووية السلمية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©