الاتحاد

عربي ودولي

عقب مجزرة غزة.. استدعاء سفراء إسرائيل

استدعت، اليوم الثلاثاء، كل من تركيا وجنوب أفريقيا وإيرلند وبلجيكا سفراء إسرائيل اثر المجرزة التي ارتكبتها قوات الإسرائيلية أمس الاثنين على حدود غزة.

واستدعت ايرلندا السفير الإسرائيلي في دبلن، اليوم، للاحتجاج بعد مقتل 59 فلسطينيا برصاص الجيش الاسرائيلي خلال مواجهات جرت على حدود قطاع غزة تزامنا مع تدشين السفارة الاميركية في القدس.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الايرلندية "لقد تم استدعاء السفير هذا الصباح".

وفي السياق ذاته، استدعت بلجيكا السفيرة الإسرائيلية لديها اثر ادلائها بتصريحات عن قمع المتظاهرين الفلسطينيين في قطاع غزة ودعت الى تحقيق دولي تشرف عليه الامم المتحدة حول المواجهات الدامية.

وقال متحدث باسم الخارجية البلجيكية إنه تم استدعاء السفيرة الإسرائيلية سيمونا فرانكل بعدما وصفت جميع الضحايا في غزة بانهم "ارهابيون"، فيما دعا رئيس الوزراء شارل ميشال إلى "تحقيق دولي تجريه الأمم المتحدة" معتبرا أن "أعمال العنف التي ارتكبت بالأمس في قطاع غزة مرفوضة".

كما قررت جنوب افريقيا الاثنين استدعاء سفيرها لدى اسرائيل بعد مجزرة الاحتلال في غزة خلال تظاهرات رافضة لافتتاح السفارة الاميركية في القدس، وفق ما اعلنت وزارة الخارجية في بيان.

وقالت الوزارة "بسبب الطابع الخطير والاعمى للهجوم الاسرائيلي الاخير، قررت حكومة جنوب افريقيا استدعاء سفيرها سيسا غومباني في شكل فوري".

 

اقرأ أيضا

أميركا توجه تهمة التجسس الصناعي لصيني