الاتحاد

عربي ودولي

ترامب يفرض "عقوبات قاسية" تستهدف المرشد الإيراني

دونالد ترامب خلال توقيعه الأمر التنفيذي في المكتب البيضاوي (أ ف ب)

دونالد ترامب خلال توقيعه الأمر التنفيذي في المكتب البيضاوي (أ ف ب)

أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، بفرض عقوبات مالية "قاسية"، على المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، كما أمر بتجميد أصول إيرانية بمليارات الدولارات، في وقت أكد وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، إضافة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وثمانية من قادة "الحرس الثوري" الإيراني إلى قائمة العقوبات، خلال الأسبوع المقبل.

وقال ترامب إن خامنئي يتحمل "المسؤولية الكاملة" عن النشاطات الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة. وأضاف أثناء توقيعه الأمر في المكتب البيضاوي: "سنواصل زيادة الضغوط على طهران.. لا يمكن لإيران امتلاك سلاح نووي مطلقاً"، مضيفاً: "نحن لا نطلب النزاع"، وأن "استناداً لاستجابة إيران يمكن إنهاء العقوبات غداً" أو "يمكن أن تستمر لسنوات مقبلة".

وذكر وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، أن الأمر التنفيذي الجديد الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب سيجمد أصولاً إيرانية بمليارات الدولارات، ما يزيد الضغط على طهران وسط تصاعد التوتر مع واشنطن.

وقال الوزير، إن العقوبات ستطال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في وقت لاحق من الأسبوع الجاري، فضلاً عن ثمانية من كبار قادة "الحرس الثوري" الذي صنفته الولايات المتحدة كمنظمة إرهابية.

وأفاد منوتشين بأن الأمر التنفيذي كان قيد الإعداد قبل إسقاط إيران طائرة عسكرية أميركية مسيّرة الأسبوع الماضي، لكنه جاء رداً على ذلك الهجوم، وكذلك على أفعال إيرانية سابقة في الخليج.

اقرأ أيضاً... ترامب يجهز لعقوبات جديدة ضد إيران ويؤكد أن العمل العسكري لا يزال مطروحاً

اقرأ أيضا

واشنطن لن تبيع أنقرة طائرات "أف 35" وتمنعها من المشاركة في تطويرها