أكد العقيد الركن تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن التزام التحالف بتطبيق القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية واتخاذه الإجراءات الرادعة والصارمة ضد الميليشيات الحوثية الإرهابية في تحييد وتدمير هذه القدرات، واصفاً التصعيد "الحوثي" ومحاولة استفزاز التحالف من خلال استخدام الطائرات بدون طيار والقوارب السريعة والمفخخة بالفاشل، مشيراً إلى أن ذلك يعبر عن مستوى إحباط الميليشيات الحوثية، وتدني الروح القتالية لديها، وخسارة العديد من مقاتليها وإفلاسها باستهداف المدنيين والمنشآت المدنية.

وقال العقيد المالكي خلال مؤتمر صحفي عقد في نادي ضباط القوات المسلحة في الرياض اليوم وبثته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إن هذه الأعمال العدائية والإرهابية تخالف القانون الدولي والإنساني خاصة المادة 51 والمادة 52 من القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، أن "الهجوم الإرهابي على مطار أبها الدولي أدى إلى استشهاد مقيم من الجنسية السورية، وإصابة 21 من المدنيين ومن جنسيات مختلفة، 13 من الجنسية السعودية و4 من الجنسية الهندية و2 من الجنسية المصرية و2 من الجنسية البنجلاديشية، ومن بين المصابين 3 نساء "مصرية وسعوديتان"، وكذلك طفلان من الجنسية الهندية، وقد تم نقل جميع الحالات إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء الإصابات، وغادر 3 منهم المستشفى ولا تزال 18 حالة تتلقى العلاج، من بينها 13 حالة إصاباتهم طفيفة و3 حالات متوسطة وحالتان حرجتان".

وأضاف أن الميليشيات الحوثية الإرهابية مستمرة في ممارساتها اللاأخلاقية باستهداف المدنيين والأعيان المدنية المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، والتي ترقى إلى جرائم حرب وبحسب نصوص القانون الدولي الإنساني.

وأكد العقيد المالكي أن استمرار مثل هذه الأعمال الإرهابية وبقدرات نوعية متقدمة يثبت تورط النظام الإيراني بدعم الميليشيات الحوثية الإرهابية، واستمرار انتهاك قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومنها القرار 2216 والقرار 2231.

 

وأكد المالكي التزام  تحالف دعم الشرعية بتطبيق القانون الدولي وعدم استهداف المدنين، لافتاً إلى تعويض 116 حالة للمتضررين من الحوادث العرضية في اليمن.

وشدد المالكي على استمرار استهداف "القدرات العسكرية لميليشيات الحوثي لمنعها من الهجوم على المدنيين"، مشيراً إلى أن "الميليشيات تتخذ من المواقع السكنية مقار لتفخيخ الطائرات المسيرة". وقال المالكي إنه تم استهداف معسكر الصباحية في صنعاء، وبداخله خبراء أجانب من دول إقليمية، وأضاف أن الميليشيات الحوثية تلقت أسلحة نوعية من إيران عبر التهريب.

اقرأ أيضاً... ميليشيات الحوثي الإرهابية تستهدف مطار أبها السعودي

وأوضح المالكي أن الصاروخ الذي سقط على مطار أبها السعودي يوم 12 يونيو من نوع "كروز يا علي" الإيراني.