الاتحاد

الاقتصادي

أسعار النفط تواصل الارتفاع وتقترب من أعلى مستوى خلال 3 أعوام

منصة نفط في كاليفورنيا الأميركية (رويترز)

منصة نفط في كاليفورنيا الأميركية (رويترز)

عواصم (رويترز)

حافظت أسعار خام برنت على مكاسبها الأخيرة لتحوم حول 70 دولاراً للبرميل أمس، وهو مستوى لم يشهده الخام منذ تهاوي السوق في 2014.
وارتفعت الأسعار بفضل تخفيضات الإنتاج من دول أوبك وروسيا، فضلاً عن الطلب القوي نتيجة النمو الاقتصادي المتعافي، ونزلت العقود الآجلة لبرنت 26 سنتا بما يعادل 0.4% إلى 70 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:24 بتوقيت جرينتش مقارنة بالإغلاق السابق.
لكن متعاملين قالوا إن برنت يلقى دعما قويا حول هذا المستوى.
وسجل برنت 70.37 دولار للبرميل أمس الأول وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2014، حين بدأ الاتجاه النزولي في الأسواق الذي دام لثلاث سنوات، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 64.48 دولار للبرميل مرتفعا 18 سنتا أو 0.3% عن أحدث تسوية، وسجل الخام أعلى مستوى منذ ديسمبر 2014 عند 64.89 دولار للبرميل في التعاملات المبكرة.
وصعد النفط بفضل الجهود التي تقودها أوبك وروسيا لخفض الإنتاج منذ يناير من العام الماضي، ومن المقرر أن تستمر التخفيضات حتى نهاية العام الجاري.
وتزامنت التخفيضات مع طلب قوي على النفط دفع أسعار الخام للصعود نحو 15% منذ أوائل ديسمبر.
إلى ذلك، قال جولدمان ساكس: إنه يتوقع «زيادة تدريجية» في تحوط منتجي النفط وأنشطة الحفر في ظل الأسعار الحالية للخام. وأضاف: «نتوقع أن تنخفض الأسعار الآجلة للنفط من المستويات الحالية مع تسارع نشاط المنتجين وزيادة التحوط لعام 2019».
وأوضح جولدمان أنه يرى «مخاطر صعودية متزايدة» لتوقعاته البالغة 62 دولارا لبرميل برنت و57.5 دولار لبرميل خام غرب تكساس الوسيط في الأشهر المقبلة.
وفي السياق ذاته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أمس: إنه ينبغي الاستمرار في اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي الذي تقوده أوبك وروسيا، مضيفا أن الوضع يتطلب مزيدا من التحليل وأن فائض سوق النفط لم يتوازن بعد. وقال نوفاك متحدثا خلال منتدى جايدار السنوي: «في الوقت الحالي أعتقد أن الاتفاق يجب أن يستمر وألا نتفاعل مع التغيرات اللحظية العابرة.أعتقد أننا بحاجة إلى الاتساق والاستقرار في قراراتنا، وأن نصدر أحكامنا بعناية وبناء على نظرة طويلة المدى».

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية