الاتحاد

عربي ودولي

سيؤول ترفض دعوة بيونج يانج للتفاوض

سيؤول (وكالات) - رفضت كوريا الجنوبية دعوة التفاوض الأخيرة التي وجهتها بيونج يانج رسميا أمس، على ما أعلنت متحدثة باسم وزارة التوحيد بعد دقائق على صدور دعوة الشمال.
وقالت المتحدثة لي جونغ-جو تعقيبا على العرض الذي أوردته وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية “إن معسكرنا لن يقبل باقتراح الشمال”. وأضافت “ليس الوقت مؤاتيا لإجراء مفاوضات كما تقترح كوريا الشمالية”. واقترحت كوريا الشمالية على سيؤول أمس إجراء مفاوضات في 27 يناير في مدينة كايسونج الكورية الشمالية القريبة من الحدود، وفق ما أوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.
كما عرضت بيونج يانج إجراء مفاوضات بين منظمتي الصليب الأحمر في البلدين في الاول من فبراير في مدينة مونسان الكورية الجنوبية. وأوضحت الوكالة الكورية الشمالية إنه سيعاد فتح قناة الاتصال للصليب الأحمر في قريبة بانمومجوم الحدودية في 12 يناير.
واقترحت بيونج يانج مرتين الأسبوع الماضي عن طريق لجنة إعادة التوحيد السلمية للوطن، استئناف الحوار “بدون شروط وبسرعة” اعتبارا من نهاية يناير أو بداية فبراير. لكن سيؤول تلقت العرضين بفتور معتبرة إن على الشمال قبل ذلك أن يثبت جديته في ما يتعلق بنزع أسلحته النووية.
واكتفى الناطق باسم وزارة التوحيد الكورية الجنوبية بالقول ردا على مبادرة الشمال “من الصعب اعتبار ذلك عرضا صادقا لحوار”، مضيفا أن “باب الحوار مفتوح إذا برهنت كوريا الشمالية عن موقف صادق”. كذلك دعا الجنوب إلى تقديم عرض عبر قنوات الاتصال الرسمية بين البلدين.

اقرأ أيضا

تشيلي: لا ناجين من حادث الطائرة المنكوبة