الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«زايد للاستدامة» تتلقى 2373 طلب مشاركة لدورة 2020

«زايد للاستدامة» تتلقى 2373 طلب مشاركة لدورة 2020
24 يونيو 2019 01:58

أبوظبي (الاتحاد)

تسلمت جائزة زايد للاستدامة، 2373 طلب مشاركة لدورة عام 2020، محققةً بذلك زيادة بواقع 13% مقارنة بالعام الماضي.
ومن إجمالي طلبات المشاركة، استحوذت فئة الغذاء على 570 طلباً، وفئة الصحة على 514 طلباً، وفئة المدارس الثانوية العالمية على 390 طلباً، وفئة المياه على 377 طلباً. وحسب بيان أمس، تعكس هذه الزيادة في أعداد الطلبات المقدمة أهمية الخطوة الاستراتيجية التي اتخذتها الجائزة العام الماضي بتوسيع نطاق فئاتها لتشمل، إلى جانب الطاقة، قطاعات أخرى في مجال الاستدامة هي الصحة والغذاء والطاقة والمياه والمدارس الثانوية العالمية.
وجاءت دول نيجيريا والإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وكولومبيا والهند في المراتب الخمس الأولى من حيث أعداد الطلبات المقدمة. في حين حققت مناطق أفريقيا وآسيا والأميركتين المراتب الثلاث الأولى. وعلى مستوى دولة الإمارات، موطن جائزة زايد للاستدامة، كانت هناك زيادة ملحوظة بلغت 86% في أعداد طلبات المشاركة والمقدمة من المؤسسات والمدارس الثانوية.
وأكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير دولة -مدير عام جائزة زايد للاستدامة، أن الجائزة تواصل دورها في ترسيخ إرث ورؤية الأب المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، وتكريس التزام دولة الإمارات بتعزيز الاستدامة ودعم الجهود الإنسانية، بما يتماشى مع رؤية وتوجيهات القيادة.
وأضاف: «شكّل تطوير الجائزة لتكون أكثر توافقاً مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وما شمل ذلك من إضافة فئات جديدة إليها، خطوة مهمة عززت التأثير الإيجابي للجائزة، ويتضح ذلك من خلال تغطية قطاعات جديدة واستقطاب مزيد من الاهتمام بدورة العام 2020 والزيادة الكبيرة في أعداد طلبات المشاركة واتساع نطاق عمل الجائزة على مستوى العالم. ونتطلع باهتمام للتعرف خلال مرحلة التقييم على الحلول المستدامة التي قدمها المشاركون، والتي تجسد معايير الابتكار والتأثير وتنطوي على أفكار مُلهِمة».
وتعكس طلبات المشاركة في دورة عام 2020 زيادة كبيرة في أعداد الطلبات المقدمة من قبل المؤسسات والمدارس الثانوية في الأسواق الناشئة ضمن عدد متنوع من قطاعات الاستدامة، حيث كانت هناك زيادة بنسبة 74% في الطلبات المقدمة من قبل الاقتصادات الناشئة التي تستثمر بشكل متزايد في تطوير التقنيات المبتكرة وفي تنمية مجتمعاتها.
وبالإضافة إلى اتساع نطاقها على مستوى العالم، شهدت الجائزة أيضاً زيادة سنوية كبيرة في فئات الصحة والغذاء والمياه على وجه الخصوص. كما حققت فئة المدارس الثانوية العالمية زيادة قياسية بواقع 232% ضمن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبواقع 32% حول العالم.
واستلمت الجائزة 390 طلباً للمشاركة في فئة المدارس الثانوية العالمية لدورة العام 2020، مقارنة بـ295 طلب مشاركة ضمن هذه الفئة العام الماضي. كما توزعت طلبات المشاركة على المناطق الست حول العالم، فاستحوذت الأميركتان على 115 طلباً، وأفريقيا جنوب الصحراء على 106 طلبات، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 93 طلباً، وشرق آسيا ومنطقة المحيط الهادي على 36 طلباً، وأوروبا وآسيا الوسطى على 26 طلباً، وجنوب آسيا على 14 طلباً.
وعقب إغلاق باب تقديم طلبات المشاركة، تبدأ مرحلة التقويم، حيث تقوم إحدى شركات البحث والتحليل الدولية المرموقة بدراسة الطلبات المقدمة للتأكد من استيفائها لشروط ومعايير المشاركة. ومن ثم تقوم لجنة الاختيار، المؤلفة من مجموعة من الخبراء العالميين، بتقييم المشاريع ضمن القائمة القصيرة لتختار منها القائمة النهائية للمرشحين. وفي المرحلة الأخيرة، يجتمع أعضاء لجنة التحكيم في شهر أكتوبر بأبوظبي لاختيار الفائزين بالجائزة عن كل فئة.
ومنذ تأسيسها في عام 2008، أسهمت هذه الجائزة السنوية في إحداث تأثير إيجابي في حياة أكثر من 318 مليون شـخص حول العالم، بشكل مباشر أو غير مباشر.

وتبلغ القيمة الإجمالية للجائزة 3 ملايين دولار يتم توزيعها على الفئات الخمس، حيث تبلغ القيمة المخصصة لكل فئة 600 ألف دولار، وتتوزع جائزة فئة المدارس الثانوية العالمية على المدارس الست الفائزة عن المناطق الست حول العالم، لتحصل كل مدرسة فائزة على مبلغ 100 ألف دولار.
وسيتم الإعلان عن الفائزين ضمن حفل توزيع الجوائز السنوي، الذي يقام خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في 13 يناير 2020.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©