الاتحاد

الاقتصادي

مشروع لإنارة شوارع أبوظبي بالطاقة الشمسية العام الجاري

جناح بلدية أبوظبي في معرض قمة الطاقة بأبوظبي

جناح بلدية أبوظبي في معرض قمة الطاقة بأبوظبي

تبدأ بلدية مدينة أبوظبي تطبيق مشروع لإنارة شوارع العاصمة بالطاقة الشمسية العام الحالي، بحسب عبدالله الشامسي المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية بالإنابة في البلدية.
وقال الشامسي لـ”الاتحاد” إن البلدية بصدد اعتماد تقنية (LED) المستخدمة في أنظمة إنارة الشوارع من خلال الطاقة الشمسية، مشيراً إلى أنه سيتم إقرار المشروع وتعميمه بالتنسيق مع مجلس التخطيط العمراني وهيئة المياه والكهرباء والجهات المختصة خلال الفترة المقبلة.
وتوقع أن يتم البدء بتطبيق هذا النظام في مدينة محمد بن زايد، حيث سيتم الأخذ بعين الاعتبار تطبيق المشروع ضمن مخطط إعادة تخطيط المدينة.
ويخفض المشروع 30% من استهلاك الطاقة الكهربائية مقارنة مع الممارسات التقليدية الحالية.
ويشمل المشروع خطة لتطبيقه على جميع شوارع أبوظبي واستمرار تطبيقه.
وقال إن من المبادرات التي تقوم بها دائرة الشؤون البلدية، تطبيق معايير أبوظبي الدولية لمواصفات البناء، إحدى المبادرات تم إقرارها، وفيما يتعلق بالمبادرة الأخرى التي تقوم بها البلدية، قال الشامسي إنه يتم تطبيق استخدام أنظمة الري الحديثة والتقليل من هدر المياه، للمحافظة على الاستدامة.
وأشار إلى أن البلدية تطبق في الوقت الحالي مبادئ الاستدامة في عدة مناطق من مدينة محمد بن زايد ومنطقة بين الجسرين والشوارع الرئيسة.
وأكد أن تلك المبادرة تخفض من استهلاك المياه على الأقل 50% بالنسبة للزراعة والأعمال التجميلية.
وفيما يتعلق بإنشاء الحدائق، قال إنه يراعى فيها مبدأ الاستدامة من خلال التقليل من استخدام النباتات المستهلكة للمياه والمحافظة على نسبة تشجير مناسبة واستخدام طاقة بديلة في الإنارة ومعدات للتقليل من صرف الكهرباء.
وأشار إلى أن البلدية بدأت بالممارسة الفعلية في تلك المشاريع بداية عام 2009، بحيث إنه تم عمل تجارب في السابق، لكنها أصبحت منذ البدء فيها العام الماضي خططاً منظمة وقوانين وأنظمة وتعاوناً مع الجهات المختصة والقطاع الخاص.
ولفت إلى أن الجهات الرئيسة التي يتم التعاون معها هي مجلس التخطيط العمراني وهيئة المياه والكهرباء وهيئة البيئة التخطيط العمراني. وفيما يتعلق بالتعاون مع “مصدر”، قال: التعاون معها من خلال الاستفادة من الممارسات الحديثة في مجال الطاقة المتجددة في حين نقوم باعتماد التصاميم وتقديم الملاحظات والدعم اللازم في مجال البنية التحتية، فضلاً عن إصدار الموافقات والمساهمة بمقترحات معينة وتطوير القوانين لتتواكب مع استخدامات الاستدامة.
شاركت بلدية مدينة أبوظبي في الدورة الثالثة من القمة العالمية لطاقة المستقبل بأربعة مشاريع حيوية عن أعمال الصرف السطحي وتطوير شبكة الري والزراعة التجميلية ونظام التحكم والمراقبة عن بعد والتي تستهدف بمجملها شؤون الطاقة والحفاظ على البيئة

اقرأ أيضا

32.5 مليار درهم مساهمة أنشطة الإقامة في الناتج الإجمالي للإمارات خلال 2018