الجمعة 9 ديسمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

نصائح غذائية لصوم صحي

نصائح غذائية لصوم صحي
21 يونيو 2017 05:47
أبوظبي (الاتحاد) توضح خولة الحوسني اختصاصية تغذية بمركز الزعفرانة أبوظبي، أن الصيام يحسن الصحة العامة للإنسان خلال شهر رمضان، إذا تم ذلك بالطريقة الصحيحة، ولكن إذا اتبعت طُرق خاطئة فإن ضرره سيكون أكبر من نفعه. وتقدم فيما يلي مجموعة من النصائح الرمضانية لتنظيم الأكل والحفاظ على الصحة العامة. - بدء الإفطار بتناول 3 حبات من التمر - الحرص على تناول الماء أو اللبن قبل البدء بتناول الطعام، وذلك لتجنب الجفاف ومَدّ الجسم بالسوائل الضرورية. - تناول الشوربة التي تعتبر من الأطباق الضرورية على مائدة رمضان يومياً نظراً لأهميتها في تحضير المعدة لاستقبال الطعام، كما أنها تعمل على تعويض الجسم عن جزء من السوائل المفقودة خلال النهار. - تناول صحن السلطة الخضراء الذي يشكل طبقاً مهماً نظراً لغناه بالفيتامينات والمعادن والألياف. وكلما تنوعت أنواعه كلما كانت الفائدة أكبر. كذلك، تعطي السلطة شعوراً بالامتلاء والشبع عند تناولها، وبالتالي فإنها تخفض من فرصة تناول كميات إضافية من الطبق الرئيس. - تناول الطبق الرئيس بكمية معتدلة للحفاظ على صحة جيدة، ويجب أن يحتوي هذا الطبق على نوع من النشويات مثل الأرز، الفريكة، المعكرونة، البرغل، ونوع من اللحوم كلحم أحمر، دجاج، سمك، بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. - الاعتدال في تناول المقبلات (كالمقالي والمعجنات) والحلويات؛ لأنها غنية بالدهون والأملاح والدسم والسكريات. - الحرص على تقديم أطعمة غنية بالمغذيات الصحية. - تجهيز كميات معتدلة من كل نوع حتى لا يتسنى لكل فرد الإكثار من الكمية، حيث تكمن العادة والأصول في ترك ما يكفي للباقين ليتذوقوا من الطبق. وهكذا، تحدين من تناول طعام أكثر من الحاجة، كما تحدين من زيادة الوزن، فتحافظين بذلك على صحة جميع من حولك.
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©