الاتحاد

عربي ودولي

العراق يدرس مع اليابان تطوير الطاقة النووية السلمية

بغداد (وكالات) - أعلن نائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني أمس بعد لقائه وزير الاقتصاد والتجارة الياباني أكيهيرو أوهاكا الذي يزور بغداد، أن العراق بحث تطوير صناعته النووية السلمية مع اليابانيين إضافة إلى شؤون الطاقة، معلنا أن بغداد تعتزم استدراج عروض لتطوير حقل الناصرية النفطي العملاق هذا العام.
وقال الشهرستاني في مؤتمر صحفي مشترك مع أوهاكا إن الجانبين بحثا التعاون بين البلدين في مجالات الصناعة والتجارة والطاقة والنقل، موضحا “اتفقنا على الإسراع في تطوير المشاريع، واليابان تدرس توفير قروض ميسرة طويلة الأمد لتأمين إنجاز مشاريع في مجالات الطاقة الكهربائية”.
وحول إعادة بناء المفاعل النووي قال الشهرستاني “تم بحث هذا الموضوع مع اليابانيين، لديهم رغبة للتعاون في هذا المجال والعراق سيدرس تطوير صناعته النووية السلمية”.
وأكد أنه سيتم استدراج عروض لتطوير حقل الناصرية العملاق، مضيفا أنه ستتم دعوة شركات يابانية مؤهلة مسبقا وشركات عالمية أخرى مهتمة لتطوير الحقل. وكان العراق قال في العام المنصرم إنه سيتولى تطوير حقل الناصرية بنفسه بعد فشل محادثات استمرت عدة أشهر مع مجموعة يابانية بقيادة (نيبون أويل كورب) بسبب مسائل تتعلق بالتمويل.
من جهته قال أوهاكا “لدى اليابان خبرات لتحقيق التنمية، نحرص على تطوير العلاقات الثنائية من خلال تطوير التعاون في مجالات بينها الكهرباء نحن مستعدون لتقديم الدعم وتحقيق التنمية في العراق”. وإشار إلى “رغبة الجانب العراقي في تطوير العلاقات في عدة مجالات، خصوصا في توليد الطاقة الكهربائية”.
وبالنسبة للشأن النفطي قال أوهاكا إن شركات بلاده تستعد للمشاركة في جولة التراخيص المقبلة، مضيفا “نرى أن الصورة الحقيقية عن العراق لم تنقل إلى اليابان سأقوم بنقلها وستدخل الشركات بشكل فاعل بتشجيع الحكومة لإعادة إعمار العراق”.

اقرأ أيضا

تشيلي تعلن اختفاء طائرة على متنها 38 شخصاً