الاتحاد

الاقتصادي

نمو صادرات سنغافورة بنسبة 26% خلال ديسمبر الماضي

حاويات في ميناء سنغافورة التي تحسنت صادراتها الشهر الماضي

حاويات في ميناء سنغافورة التي تحسنت صادراتها الشهر الماضي

ارتفعت صادرات سنغافورة الرئيسة خلال شهر ديسمبر الماضي، وذلك في أعقاب ارتفاع الطلب على المنتجات الإلكترونية والأدوية والكيماويات.
وقالت وكالة إنترناشونال إنتربرايز الحكومية لتعزيز التجارة أمس إن صادرات سنغافورة غير النفطية زادت بنسبة 26% خلال شهر ديسمبر مقارنة بالشهر نفسه من عام 2008، وبارتفاع نسبته 8.7% مقارنة بالشهر الذي سبقه.
وارتفعت صادرات المنتجات الإلكترونية بنسبة 25% خلال شهر ديسمبر بالمقارنة بالشهر نفسه من العام الأسبق بعدما شهدت تراجعاً بنسبة 6.1% مقارنة بالشهر الذي سبقه.
وارتفعت الصادرات غير الإلكترونية بنسبة 27% بعدما ارتفعت بنسبة 19% خلال شهر نوفمبر الماضي. وشهدت سنغافورة تراجعاً كبيراً في صادراتها الأساسية بلغت نسبته 35% خلال شهر يناير 2009 ولكن منذ ذلك الحين شهدت تحسناً تدريجياً في تجارتها الخارجية.
وزادت صادراتها الأساسية في شهر نوفمبر لأول مرة بعد 18 شهراً من الانخفاضات، ويرجع ذلك لخروج اقتصاد سنغافورة من أسوأ ركود في التاريخ.
وبلغ حجم التبادل التجاري في شهر ديسمبر 70 مليار دولار سنغافوري (50 مليار دولار) بارتفاع نسبته 20% مقارنة بنسبة الشهر من العام الأسبق وبنسبة 0.4% بالمقارنة بشهر نوفمبر. وارتفعت الصادرات السنغافورية الموجهة لتايوان وهونج كونج وأوروبا بنسبة 127% و79% و27% على التوالي خلال شهر ديسمبر. وارتفعت الصادرات غير النفطية بنسبة 1.7% خلال شهر ديسمبر، بعدما شهدت زيادة بلغت نسبتها 20% في شهر نوفمبر. وقال وزير التجارة السنغافوري إنه يتوقع أن تتباطأ القوة الدافعة لنمو اقتصاد البلاد خلال النصف الثاني من هذا العام ولكن خطورة حدوث ركود عميق أصبحت ضئيلة. وتتوقع الحكومة انكماش اقتصاد سنغافورة الذي يعتمد على الصادرات بنسبة 2.1% خلال عام 2009 ونموه بنسبة 5% هذا العام

اقرأ أيضا

«موانئ دبي» تفتتح منصة كيجالي اللوجستية